News Details

سوق دبي المالي يطلق منصة متكاملة لتداول صناديق المؤشرات ETF:صندوق المؤشرات «أفكار UAETF» يضم «الرمز كابيتال» لقائمة المشاركين المعتمدين مع تكليف «بلتون» المصرية بأعمال موفر السيولة للصندوق(05/03/2017 14:08:54)

تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة وتعتمد على حزمة من القواعد التنظيمية المتطورة وفق أفضل الممارسات العالمية:
سوق دبي المالي يطلق منصة متكاملة لتداول صناديق المؤشرات ETF
• احتفالية خاصة لقرع الجرس بمناسبة إطلاق المنصة الجديدة
• صندوق المؤشرات «أفكار UAETF» يضم «الرمز كابيتال» لقائمة المشاركين المعتمدين مع تكليف «بلتون» المصرية بأعمال موفر السيولة للصندوق

دبي 5 مارس 2017: أعلن سوق دبي المالي اليوم عن إطلاق منصة تداول صناديق المؤشرات ETF، في خطوة تعد الأولى من نوعها بين أسواق المال الإقليمية، حيث تتسم المنصة الجديدة بالتكامل من حيث امتلاكها لحزمة من القواعد التنظيمية المعدة وفق أفضل الممارسات العالمية، علاوة على توفير الأطر الداعمة لنشاط مختلف المتعاملين على صناديق المؤشرات وبخاصة صناع السوق والمشاركين المعتمدين وموفري السيولة.

وقد شهد سوق دبي المالي اليوم احتفالية لقرع جرس بدء التداول في السوق بمناسبة إطلاق المنصة الجديدة، وذلك بحضور سعادة عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، وسعادة الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي بالإنابة، هيئة الأوراق المالية والسلع، بالإضافة إلى ممثلي مجموعة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية المتعاونة مع سوق دبي المالي وشركة أفكار كابيتال، التي أدرجت أول صندوق مؤشرات ضمن منصة سوق دبي المالي، خلال مراحل الإعداد لإطلاق المنصة.

وأعلنت شركة أفكار كابيتال المحدودة – وهي شركة متخصصة في نشاط إدارة الأصول ويقع مقرها الرئيسي في أبو ظبي –عن انضمام شركة «الرمز كابيتال» كرابع المشاركين المعتمدين بصندوق المؤشرات المتداولة Afkar S&P UAE UCITS ETF، وهو أول صندوق متكافئ كليًا في الشرق الأوسط يتيح إمكانية استبدال كافة أوراقه المالية ويخضع لنظام تعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل (UCITS). ويأتي ذلك بالتزامن مع تكليف شركة «بلتون المالية» بأعمال موفر السيولة النقدية للصندوق في سابقة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط باستخدام صانع سوق أجنبي لتقديم هذه الخدمة لصندوق مؤشرات مدرج محليًا.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الخطوة المهمة تأتي في أعقاب قيام سوق دبي المالي بترخيص شركة الرمز كابيتال كمشارك معتمد في السوق، وكذلك ترخيص شركة بلتون لتقديم خدمات توفير السيولة استناداً إلى القواعد التنظيمية الجديدة التي أقرها السوق في إطار جهوده لتعزيز نشاط منصته لتداول صناديق المؤشرات ETF، والتي تعد الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي من حيث تكامل قواعدها التنظيمية وآليات عملها.


وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، أن سوق دبي المالي لا يدخر وسعاً من أجل دراسة واستكشاف سبل الابتكار والتطوير المستمر لخدماته ومنتجاته بما يتواكب مع الاحتياجات والتطلعات المتزايدة يوماً تلو الآخر من قبل كافة فئات المتعاملين. وقد قام السوق خلال الشهور القليلة الماضية بإقرار العديد من القواعد التنظيمية الرامية إلى تهيئة الأرضية المثالية لإطلاق منصته المتكاملة لتداول صناديق المؤشرات، والتي تمثل محطة مهمة أخرى في مسيرة السوق الحافلة بالنجاحات، وذلك في إطار تشاور وتنسيق كاملين مع كافة المتعاملين. وقد مثل إدراج صندوق المؤشرات المتداولة في العام 2016، كما جاء في سياق جهود السوق الرامية إلى تنويع الفرص الاستثمارية أمام قاعدته الضخمة من المستثمرين المحليين والعالميين، سواء من خلال إدراج منتجات جديدة مثل صناديق المؤشرات أو جذب شركات جديدة لإدراج أسهمها في السوق. إننا نرحب بمبادرة كل من أفكار كابيتال والرمز كابيتال وبلتون المالية للاستفادة من الخطوات التطويرية العديدة التي ينفذها السوق بانتظام لتحديث بنيته التنظيمية وفق أفضل الممارسات العالمية، ونتطلع لاستفادة كافة فئات المتعاملين في السوق من هذه المنصة التي تملك فرصاً واعدة للنمو والتطور في المرحلة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج صندوق المؤشرات المتداولة في سوق دبي المالي خلال يونيو 2016، وذلك تحت رمز UAETF (كود بلومبرج: UAETF UH Equity). ويتميز الصندوق الجديد بالشفافية والمرونة وسهولة التداول، كما أنه يخضع للوائح التنظيمية الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يمنح المستثمرين فرصًا واعدة للاستفادة من النمو السريع في أسواق الإمارات الثلاث، وهي سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي.

ومن المقرر أن تثمر تنمية قائمة المشاركين المعتمدين إلى جانب تكليف صانع سوق أجنبي عن تسهيل عملية إنشاء واسترداد وحدات الصندوق والحفاظ على استقرار قيمته العادلة إلى جانب تعزيز قدرة شركة أفكار كابيتال على تلبية الطلب المتزايد على صناديق المؤشرات المتداولة خلال المرحلة القادمة.

ومن جانبه أوضح سيف فكري الرئيس التنفيذي لشركة أفكار كابيتال، أن صندوق UAETF نال منذ إطلاقه خلال الصيف الماضي استحسانا كبيراً بين دوائر الاستثمار في الشرق الأوسط وأيضاً من جانب المشاركين المعتمدين وصناع السوق الذين عقدنا معهم لقاءات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وأضاف أن تنمية قاعدة المشاركين المعتمدين في هذا التوقيت تهدف بالمقام الأول إلى تسهيل عملية الاستثمار بالصندوق وجذب المزيد من المستثمرين، وأن التحالف الجديد مع شركة «الرمز كابيتال» سوف يضع صندوق UAETF على مقربة من المستثمرين على الساحة المحلية والدولية وكذلك مديري صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية ذات الاهتمام المزايد بأسواق الإمارات العربية المتحدة.

ومن جهته أوضح محمد المرتضى الدندشي العضو المنتدب لشركة الرمز كابيتال، أن الانضمام إلى قائمة المشاركين المعتمدين بالصندوق يعكس استراتيجيتنا الرامية إلى تنمية باقة المنتجات وتنويع الخيارات الاستثمارية للعملاء. وأعرب الدندشي عن اعتزازه بالشراكة الجديدة مع أفكار كابيتال باعتبارها شهادة على مكانة شركة الرمز وتأكيد لقدراتها الفريدة، وأنه يتطلع إلى مزيد من التعاون بين الشركتين خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانب آخر قال ماجد شوقي نائب رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، إن هذا التعاون يبرز العلاقات المصرية الإماراتية المتنامية في مجال أسواق رأس المال، وإنه لمن دواعي سرورنا المشاركة في إطلاق أول منصة تداول صناديق المؤشرات ETF في دولة الامارات الشقيقة وسوف نسعى دائما لدعم السيولة وإتاحة الأسعار الجاذبة وتشجيع التداول النشط من قبل المستثمرين على هذا المنتج استنادا إلى الخبرة العريضة لشركة بلتون في هذا المجال حيث أنها كانت أول من قدم صندوق مؤشرات في البورصة المصرية وكذلك نشاط صانع السوق.

وتابع فكري إن الإدارة تركز حاليًا على تعزيز مستويات السيولة من خلال السوق الثانوي، وتعتبر ذلك خطوة رئيسية في إطار سعيها لتعظيم المردود والعائد الاستثماري للصندوق، مشيرا إلى أن تعيين «بلتون المالية» كأول صانع سوق أجنبي لصندوق محلي في الشرق الأوسط يؤكد التزام الشركة باحتلال مكانة رائدة في المنظومة المالية الجديدة التي صممت خصيصا لتعظيم القيمة المضافة لجميع الأطراف، بما في ذلك السوق نفسه والمستثمرين وكذلك المشاركين المعتمدين.

وأعرب فكري عن امتنانه للدعم الذي قدمه سوق أبو ظبي العالمي، وهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية وسوق دبي المالي، وبنك أوف نيويورك ميلون ومؤسسة ستاندرد آند بورز داو جونز والمشاركين المعتمدين في إطلاق الصندوق بالإضافة إلى موفري السيولة النقدية الذين أسهموا في إطلاق هذا المنتج الاستثماري بنجاح.

وقد صمم صندوق UAETF ليقوم بمحاكاة المؤشر الاسترشادي S&P UAE BMI Liquid 20/35 (كود بلومبرج: SPUAECAN) والذي يضم الأسهم الكبرى من حيث رأس المال السوقي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يمنح المستثمرين فرصًا واعدة للاستفادة من النمو الاقتصادي السريع في الإمارات.

وعلاوة على إضافة شركة الرمز كابيتال ضمن المشاركين المعتمدين وتعيين بلتون المالية لتوفير السيولة النقدية، تتضمن قائمة المشاركين المعتمدين في إطلاق صندوق UAETF كل من شركة أبو ظبي الوطني للأوراق المالية وشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية والمجموعة المالية هيرميس.