News Details

أكتوبر فارما ترفع صادراتها إلى 15% لمواجهة زيادة التكاليف(30/01/2017 15:08:42)

سجل صافي أرباح شركة أكتوبر فارما خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الجاري زيادة قيمتها 8 ملايين جنيه، مقارنة بصافي ربح الفترة المماثلة من العام الماضي، حيث أظهرت قائمة الدخل للشركة عن الفترة من يناير إلى سبتمبر 2016، صافي ربح بقيمة 24.4 مليون جنيه، مقارنة بـ 16 مليون جنيه، بفترة المناظرة من العام 2015.

وقال أحمد زغلول العضو المنتدب لشركة أكتوبر فارما للأدوية، إن الشركة ستتجه العام الجاري، لزيادة معدل صارداتها إلى 15% من حجم المبيعات مقارنة بـ 10%، في العام المالي السابق، وذلك لمواجهة زيادة التكاليف الناتجة عن قرار تحرير سعر الصرف، وما تبعه من زيادة أسعار المواد الخام بنسبة 100%.

وتابع زغلول في تصريحات لـ "المال" التصدير سيكون على رأس أولوياتنا الفترة المقبلة، لتوفير عملة صعبة لمواجهة زيادة التكاليف، ونحاول حاليا فتح أسواق جديد بدول إفريقية، بغانا، والمغرب، كما نسعى لتعزيز تواجدنا في السوق الروسي.

وأظهرت القوائم المالية لشركة أكتوبر فارما صافي مبيعات بقيمة 208.9 ملايين جنيه عن الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

وقال زغلول إن الشركة تجري حاليا دراسة، لإنشاء خط إنتاج جديد لبخاخات الجهاز التنفسي، وجاري وضع دراسات الجدوى الخاصة به. إلا أنه أكد في الوقت نفسه عدم تنفيذ أي توسعات في الفترة الراهنة بسبب ارتفاع التكاليف الاستثمارية عقب الزيادة الكبيرة في سعر الصرف، ما سيدفع الشركة لتأجيل توسعاتها بخطوط التعبئة والتغليف، والأقراص، لحين وضوح الرؤية في السوق.

وأشار زغلول إلى أن الشركة لم تتسلم بعد خط إنتاج قسم الأشربة الجديد، البالغ تكلفته الاستثمارية 800 مليون يورو، مشيرا إلى أن تكلفة الخط تضاعفت عقب قرار تحرير سعر الصرف، فيما لم يفصح عن التكلفة الاستثمارية الجديدة.

"وتتعرض أكتوبر فارما لخطر العملات الأجنبية نتيجة تذبذب سعر العملة، عند الشراء من موردين بالخارج، ويتمثل الدولار الأمريكي واليورو في العملات الأساسية التي تؤدي إلى هذا الخطر"، بحسب ما ورد بتقرير الشركة المالي عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

وأظهرت القوائم المالية لشركة أكتوبر فارما، مصروفات فروقات العملة عن الربع الثالث من العام المالي 320.146 ألف جنيه.

وقال زغلول إن الزيادات السعرية التي أقرتها وزارة الصحة للأدوية لن تتضح آثارها على المركز المالي للشركة قبل انقضاء الربع الأول من العام الحالي، كما أن الزيادات الأخيرة في أسعار أدوية الأمراض المزمنة لم تتسلم الشركة قرار تطبيقها بعد.

وتوقع زغلول ارتفاع أرباح الشركة العام المالي المقبل مع استقرار سعر الصرف في السوق المحلي، وظهور آثار قرارات زيادة أسعار الأدوية على المركز المالي للشركة .

واتجهت الحكومة لزيادة أسعار الأدوية التي يتم تسعيرها جبريا بمعدل 15% للأدوية المحلية، و 20 % للأدوية المستوردة، نتيجة ارتفاع سعر الصرف والذي أدى إلى ارتفاع سعر الدولار بنسبة تجاوزت 100%، حيث تعتمد شركات الدواء على المواد الخام المستوردة بنسبة 100% .