News Details

الشرقية للدخان: المصريون يدخنون 300 مليون سيجارة يومياً.. والأسعار ستزداد في 2017 (13/01/2017 12:43:31)






بوابة الاهرام
قال محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان، المملوكة للحكومة المصرية، إن المصريين يدخنون حوالي 300 مليون سيجارة يومياً، مشيراً إلى أن الحكومة تحصل على حوالي من 69% إلى 78 % من سعر بيع السجائر.
وأضاف "هارون" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، على قناة MBC مصر، إن الشركة تستورد خامات بـ 300 مليون دولار سنوياً لتصنيع السجائر، لافتاً إلى أن الشركة حققت صافي ربح خلال العام الماضي 2016 بلغ مليار ونصف المليار جنيه.

وأوضح، أنه رغم الزيادات في أسعار السجائر، إلا أن معدل البيع مستمر بشكل طبيعي، لافتاً إلى أن المصريين يحتاجون إلى العيش والسكر والزيت والسجائر في كل منزل، موضحاً أن صنفي السجائر التي تقرر زيادة أسعارهما اليوم، هما الكليوباترا العادية، والكليو باترا السوبر، وأن بيع هذين الصنفين يمثل 88% مما تبيعه الشركة الشرقية للدخان.

وقال رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن هناك زيادات أخرى في أسعار السجائر ستتم خلال العام الجاري 2017، لافتاً إلى أن الشركات تسعى لزيادة خطوط الإنتاج لتغطية الاحتياجات المتزايدة للسوق، مشيراً إلى أن أرصدة السجائر في مصر لاتكفي حاجة السوق سوى ليوم أو يومين على الأكثر.

وكشف "هارون"، أن هناك دراسة يتم الإعداد لها حالياً، يشارك بها أساتذة من كليات الزراعة لزراعة التبغ في مصر، موضحاً أنه في وقت قريب ستتم زراعة التبغ في مصر، بعد دراسة أحوال الطقس المناسبة وآبار المياة الجوفية.