News Details

ساويرس: نترقب استعادة أرض هرم سيتى.. ولن نقبل بإعادة تسعيرها(19/12/2016 10:35:40)

قال سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للتنمية، إنه يترقب قرار لجنة فض المنازعات حول أحقية شركته فى استرداد باقى أرض مشروع «هرم سيتى»، التى تم سحبها، وتبلغ مساحتها 1380 فداناً، من أصل 2000 فدان بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد أن الشركة لن تقبل بإعادة تسعير أرض «هرم سيتى»، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يتنافى مع احترام العقد الموقع.

وكانت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، قد خصصت 2000 فدان لصالح «أوراسكوم»، حصلت الشركة على 620 فدانا منها، وقامت بإنشاء وحدات ضمن مشروع الإسكان القومى بمساحة 63 مترا، بسعر 10 جنيهات للمتر، نظراً لتحملها تكلفة تنفيذ المرافق من مياه وصرف صحى، فيما قامت الدولة بإمداد المشروع بالكهرباء فقط.

ولفت «ساويرس» إلى أن الدولة ليست تاجر أراضى، ولابد أن تسعى دائماً إلى جذب المستثمرين وإزالة العوائق، مشيرًا إلى أن «هرم سيتى» كان تكليفا من الدولة للشركة، لتلبية احتياجات المواطنين.

وشدد على ضرورة دعم المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص، لتنفيذ مشروعات شبيهة بالإسكان القومى، إذ وفرت الدولة الأراضى للمستثمرين بسعر مغر، وهو 70 جنيها للمتر مكتملة المرافق، مشيرًا إلى أن ذلك النموذج متبع فى إنجلترا وعدة دول أوروبية.

وأضاف: يجب إتاحة فرص أمام القطاع الخاص للعمل، والبناء، فلاتوجد دول حول العالم تقوم حالياً بالبناء، والتنفيذ، وجميع المهام، سوى مصر وكوريا الشمالية.

وأشار إلى أن لجنة فض المنازعات، التابعة لهيئة الاستثمار أقرت منذ فترة بأحقية الشركة فى أرض مشروع «قنا جاردنز»، التى سحبتها المحافظة، ومساحتها 700 فدان، الأمر الذى يؤكد أهمية احترام العقود، خاصة مع صعوبة جذب استثمارات أجنبية، فى ظل استمرار تلك النزاعات.

ولفت إلى أن القطاع العقارى سيشهد ارتفاعًا فى أسعار الوحدات، بنسبة من 20 إلى %30، مع زيادة أسعار الخامات ومدخلات الإنتاج.