News Details

إيديتا : موجة التضخم الراهنة تساعد على مواصلة زيادة الأسعار(10/11/2016 14:16:09)
قال هانى برزى رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية إن موجة التضخم الراهنة تساعد على زيادة أسعار بعض المنتجات، وهو ما نتج عنه مجمل ربح وصل إلى 201.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، بمعدل نمو سنوي قدره 2%، كما أن التدابير الاستيراتيجية التي تتبناها الشركة لخفض المصروفات والتحكم بالتكاليف ساهمت في الحد من تأثر هامش الربح الإجمالي، حيث بلغ 36.3% خلال أول 9 أشهر من 2016 مقابل 37.6% بالعام الماضي.

وتضم منتجات إيديتا عددًا من العلامات المحلية والعالمية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«ميميكس» و«توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل»، كما تعد إيديتا الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من زيوت الزيتون والمكرونة.

وأوضح بيان نتائج أعمال صادر عن الشركة أن إيديتا تواصل تطبيق استيراتيجية تعديل الأسعار بشكل فعال سعياً لتدعيم هامش الأرباح وتعزيز الحصة السوقية للشركة، إذ قامت الشركة بزيادة أسعار معظم منتجات مولتو بين 25% و 50% للعبوة في أكتوبر الماضي، وهى أول زيادة مباشرة منذ أن بدأت الشركة تطبيق تلك الاستيراتيجية بعام 2015.

وأوضح أن العام الماضي شهد تركيز على تعديل هيكل الأسعار في الزيادات غير المباشرة بما في ذلك زيادة وتقليل حجم مجموعة منتقاة من المنتجات، بالإضافة إلى إطلاق مزيد من المنتجات الجديدة ذات هامش الربح المرتفع.

ورغم ارتفاع إيرادات إيديتا بنحو 6.5% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.681 مليار جنيه، إلا أن صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية سجل 45.2 مليون جنيه بالربع الثالث، بانخفاض سنوي 47.2%، ووصل هامش صافى الربح إلى 7.4 مقابل 16% بالربع الثالث من العام الماضي، وهو ما أرجعته إيديتا إلى تأثير خسائر فروق العملة وزيادة المخصصات وارتفاع مصروفات الفائدة، وخلال أول 9 أشهر من العام الجاري بلغ صافى الربح 119.5 مليون جنيه بتراجع سنوي قدره 43.6%.

وعزا رئيس الشركة النمو الذى تحقق بالإيرادات إلى ارتفاع الطلب على منتجات إيديتا المختلفة، وكذلك تفوقها على معدلات نمو الأسواق وفقاً لقوله، مشيراً إلى أن تلك العوامل التي ساعدت على سرعة الاستفادة من زيادة الطاقة الإنتاجية إلى جانب إطلاق المنتجات الجديدة بشكل متواصل.

ولفت برزي إلى أن تجاه تعديل الأسعار قبل عام، دعّم هامش الأرباح رغم تأثير التضخم على هيكل التكاليف خلال الربع الثالث، في ظل تراجع قيمة الجنيه وارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف أن الشركة نجحت في تنفيذ استيراتيجيتها بتمرير جزء من زيادة الأسعار إلى المستهلكين، وفى الوقت نفسه تمكنت من تحقيق قفزة في الحصة السوقية خلال الثمانية أشهر الأولى من 2016، واعتبرت أن ذلك الأمر يعكس المقومات التي تنفرد بها شركة إيديتا.

وبلغت تكلفة المبيعات 411.2 مليون جنيه بالربع الثالث من 2016، بزيادة سنوية 21.8% وهو ما أدى إلى ارتفاع معدل تكلفة المبيعات إلى الإيرادات لـ 67.1% مقابل 63.1% بالربع الثالث من العام الماضي.

ووصلت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والإهلاك والفوائد والاستهلاك 130.8 مليون جنيه بالربع الثالث، بارتفاع قدره 19.7%، ونتج عن ذلك زيادة بهامش الأرباح التشغيلية لـ 21.3% مقابل 20.4% بالفترة المقابلة.

وقالت الشركة إن ذلك يعكس تراجع مصروفات التسويق التي بلغت 5.2 مليون جنيه بالربع الثالث في مقابل 24.7 مليون جنيه بنفس الفترة من 2015، علماً بأن إيديتا قامت بتوجيه غالبية مصروفات التسويق المخصصة لعام 2016 خلال النصف الأول من العام، وعلى خلفية ذلك وصلت أرباح النشاط إلى 103.8 مليون جنيه بنمو سنوي 18.4%.

وأعرب برزى عن تفاؤله من مؤشرات أداء الشركة خلال الفترة المقبلة في ضوء النمو المستمر بسوق الأغذية الخفيفة، مشيراً إلى أن الشركة ستواصل تقييم المتغيرات التي يشهدها السوق سعياً لدعم الربحية وتعزيز الحصة السوقية للشركة، مستفيدة من مرونة نموذج الأعمال، وتنوع هيكل التكاليف.

واختتم رئيس إيديتا بيانه بأن الشركة ستواصل تنفيذ خططها الاستثمارية من أجل التأكيد على جاهزية طاقتها الإنتاجية لمواكبة التعافي الاقتصادي المرتقب في مصر، وفى الوقت نفسه تعتمد على تنفيذ التوسعات الإقليمية من أجل زيادة الإيرادات الدولارية.