News Details

أرباح الدخان ترفع مؤشر الربحية لقطاع الأعمال(23/10/2016 08:56:56)


ارتفع مؤشر الربحية بشركات قطاع الأعمال بما قيمته مليار و475 مليون جنيه قيمة أرباح الشركة الشرقية للدخان والتي وردت للخزانة العامة 35 مليار جنيه ترتفع إلي 42 مليار جنيه في العام الحالي.. أعلن هذا أمس د.رضا العدل رئيس الشركة القابضة الكيماوية في المؤتمر الصحفي الذي عقد علي هامش عقد الجمعيات العمومية.
قال: إن التقارير الأولية حول أداء الشركات في الربع الأول من العام الحالي 2016/2017 تكشف تحسن أداء شركات متعثرة في مقدمتها كل من باتا وينازا والقومية للأسمنت التي كانت مهددة بالتوقف بسبب تقادم معدات الإنتاج.
قال رئيس القابضة الكيماوية إن الشركة القابضة تسعي إلي مشاركات مع شركات عالمية لتقويم شركة النقل والهندسة وفروعها من عثرتها وسوف تتبلور نتيجة هذه المفاوضات خلال عام.
أضاف أن الأعباء التاريخية التي تحملها شركات قطاع الأعمال كانت وراء تحقيق الأهداف المطلوبة في كثير من الشركات.
قال علي سبيل المثال هناك شركات عديدة في العالم تقوم بتسريح العمال وهو إجراء غير متبع في مصر عند حدوث أزمات اقتصادية وانكماش السوق.
أشار إلي أن شركة مثل الدلتا للأسمدة هي شركة كبيرة وتعطي جزءاً كبيراً من احتياجات البلد من الأسمدة ولكن أصولها لم تجدد منذ زمن طويل بسبب عدم ضخ الاستثمارات وتطبيق برامج الخصخصة منذ سنوات.
قال: إن رؤساء الشركات يعملون في ظروف صعبة وأنهم علي كفاءة عالية ولكن عندما يحدث انخفاض في الإنتاجية لاتخاذ الإجراء التصحيحي في التوقيت المناسب.
أشار إلي أن الشركات القابضة مسئولة عن إدارة محفظة الأوراق المالية ولها أن تتميز مختلف الأساليب للحصول علي أفضل تمويل بأقل عائد بما فيها طرح أسهم في البورصة.
أوضح أنه إذا كان هناك مستثمر راغب في الدخول في شراكة بنسبة 20% من رأس المال مع استمرار الملكية لقطاع الأعمال فلا يوجد أدني مشكلة.
قال وليد عبدالرشيد العضو المنتدب الحالي للشركة القابضة الكيماوية إن تدني الأجور التي يتقاضها رؤساء الشركات يعوق عملية البحث عن الكفاءات لتولي المسئولية في شركات قطاع الأعمال في القطاع الخاص.. حيث لا يتجاوز راتب رئيس الشركة 20 ألف جنيه شهرياً بينما يحصل في القطاع الخاص علي أجور تصل إلي 40 ألف جنيه شهرياً في المتوسط.
من جانب آخر شرح محمد هارون رئيس الشركة الشرقية للدخان الصعوبات التي تواجه الشركة في تدبير النقد الأجنبي لشراء الدخان قال: إن المخزون من الدخان انخفض من 24 شهراً إلي 12 شهراً ومعني هذا أن استمرار الإنتاج بنفس المعدلات وحصول الخزانة العامة علي موارد 35 مليار جنيه سنوياً أصبح مهدداً.
أوضح أن الخفض في قيمة الجنيه المصري ساهم في زيادة تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع تكلفة الخامات.
قال: إن أكبر الشركات الأجنبية التي تقوم بتصنيع السجاير الأجنبية في مصر ترفض في الوقت الحالي سداد مقابل التصنيع بالدولار رغم حاجة الشركة له.
دعا مراقب الحسابات إلي ضرورة إخطار جهاز المحاسبات بما تم في حدوث هبوط بأرضيات خرسانة المجمع الصناعي الجديد بـ 6 أكتوبر ومطالبة المقاول بقيمة هذه الأضرار.
وردت الشركة بأنها قامت بتكليف الاستشاري لمعاينة الموقع المذكور الذي أفاد بإمكانية تسرب كمية من المياه أو عدم دمج تربة الإحلال بالإضافة إلي اختلاف الطبيعة الصخرية للتربة عن الطبيعة الطينية.
وافقت الجمعية العمومية علي زيادة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالشركة الشرقية للدخان من 150 ألف جنيه إلي 200 ألف جنيه.