News Details

مجمع الزيوت ومشروع ZLD أبرز مشروعات أموك الجديدة(05/10/2016 10:46:40)
شهدت فعاليات انعقاد الجمعية العامة العادية لشركة «أموك» الإسكندرية للزيوت المعدنية بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا، مؤخراً، البت فى عدة قرارات والكشف عن عدد من المشروعات المهمة الخاصة بالشركة، علاوة على الموافقة على توزيعات الأرباح .

رصدت «المال» أبرز فعاليات الجمعية والتى شهدت مطالبات عدة للمُساهمين كان أبرزها: طرح نصف سهم مجانى خصماً من الأرباح المُرحلة والاحتياطية الموجودة بالشركة فى الأعوام السابقة، فضلاً عن مطالبة أحد المُساهمين «ناصر عبد ربه» بزيادة الكوبون النقدى لـ 6 جنيهات بديلاً لمقترح الشركة الذى يبلغ 4 جنيهات للكوبون.

وفى هذا الصدد علق المهندس طارق المُلا وزير البترول على المُطالبات، موضحاً أن المشروعات المستقبلية للشركة هى التى تضمن نمو الشركة واستمرارها فى النجاح من عام لآخر، واصفاً المقترح بإقرار 4 جنيهات للكوبون النقدى بأنه «ضعيف»، فضلاً عن أن طلب المُساهمين زيادة نسبة الكوبون لـ 6 جنيهات مرتفع.

وأقر «المُلا» تحديد الكوبون النقدى لـ «أموك" بقيمة 5.5 جنيه كنسبة وسطية، على أن تدفع للمساهمين دفعة واحدة وغير مُرحلة على أقساط، حيث يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 861 مليون جنيه، موزعاً على 86.1 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات.

يُشار إلى أن نهاية الحق فى الكوبون بواقع 5.5 جنيه للسهم هو يوم الأحد 16 أكتوبر المقبل، وأن صرفه 19 الشهر نفسه من خلال شركة مصر للمقاصة.

ومن جانبه قال عمرو مصطفى رئيس أموك، إنه تمت الموافقة على توزيع الأرباح عن السنة المالية المُنتهية 2015 – 2016، لافتاً إلى أن النسبة التى توزع على العاملين بلغت %10، فى حين أن صافى الأرباح 435.4 مليون جنيه، فيما بلغ الاحتياطى القانونى 19.9 مليون بنسبة %5، أما حصة العاملين فقد بلغت 43.541 مليون جنيه.

وأضاف أن حصة المساهمين بلغت 344.400 مليون جنيه، بنسبة %40، فى حين أن مكافأة أعضاء مجلس الإدارة 3.128 مليون جنيه، وقيمة الأرباح المُرحلة 24.3 مليون جنيه.

وعلى صعيد المشروعات وتشكيلة المنتجات قال الكيميائى عمرو مصطفى، إن الشركة بدأت الاهتمام بالمقطرات الوسطى خاصة السولار فى حين أن البلاد تستورده، حيث بدأت التقليل بالبوتاجاز والنافتا على حساب السولار، لافتاً إلى أن هيئة البترول ساعدت فى الوصول إلى تحقيق %162 من الخطة، عبر إعطائها لـ «أموك" كمية مازوت زائدة للمساعدة فى تحقيق تلك الأرقام.

ومن جانبها كشفت المهندسة آمال مرسى مساعد رئيس الشركة للتكنولوجيا والتطوير والدراسات، عن أبرز المشروعات الجديدة ومنها "مشروع مجمع زيوت جديدة» والذى يهدف إلى إنتاج زيوت ثقيلة «برايت ستوك» وشمع ميكرو وأسفلت رصف، موضحة أن تلك المنتجات هى المطلوبة بالسوقين المحلية والعالمية وذات قيمة مُضافة عالية.

ولفتت إلى أنه من المُقرر أن يتم سد العجز فى إنتاج الزيوت الثقيلة والأسفلت والحد من الاستيراد جراء هذا المشروع مما يدعم بدوره الاقتصاد القومى، حيث تُقدر التكلفة الاستثمارية له بين 700 إلى 800 مليون دولار.

ومن جانبه علق وزير البترول على مجمع الزيوت الجديدة قائلاً: «المشروع يُعد من المشروعات المهمة فى حين أن أسفلت الرصف قومى ومستمر فى خطة الدولة» موضحاً أن مصر تستورد أكثر من نصف كمية الأسفلت المُستهلكة، قائلاً «احتياج الدولة يقتضى الانتهاء من المشروع فى أسرع وقت».

كما تطرقت « آمال مرسى» إلى مشروع ZLD «zero liquid discharge» ، والذى تعتمد فكرته على إعادة تدوير مياه الصرف الصناعى والصحى بأموك، مُستهدفة من خلاله التوافق مع الاشتراطات البيئية وتخفيض استهلاكها من مياه المدينة إلى ثلث الكمية تقريباً.

وقالت إن الشركة قامت بدراسة مصادر بديلة لتوفير استهلاك مياه الشركة المستخدمة فى التعويض لأبراج التبريد وكذلك لتغذية الغلايات، حيث تم البدء فى المشروع بهدف تقليل تصريفها إلى أقل كمية ممكنة ومطابقة لتحاليل الصرف الصحى بحسب القرار الوزارى رقم 44 لسنة 2000.

وأوضحت أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تُقدر بحوالى 50 مليون جنيه مبدئياً، مشيرة إلى أن تمويله سيعتمد على الاتحاد الأوروبى من خلال برامج التحكم فى التلوث الصناعى « EPAP» وذلك عبر منحة وقرض بشروط مُيسرة تحت إشراف البنك الأهلى المصرى.
وأشارت إلى أن اقتصادات المشروع تتمثل فى الوفر السنوى بقيمة تقديرية 6 ملايين جنيه تشمل «الوفر فى استهلاك المياه، ومصارفها المنفقة على صرف المدينة.

ولفتت إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسات المشروع ومن دراسة الأثر البيئى مع خضوعهم حالياً للمراجعة من وزارة البيئة، موضحة أنه بمجرد إخطارهم بتوفير التمويل اللازم للمشروع سيتم البدء فى إجراءات الطرح على الشركة المُتخصصة.

ومن ناحية أخرى بلغت قيمة المشروعات المُنفذة فعلياً خلال العام 11.77 مليون جنيه مُتمثلة فى توسعة مخزن مشروعات، توسعة مبنى المعمل، أجهزة معملية، دراسة جدوى، بطانة نيتروجين للمستودعات، بالإضافة إلى الأعمال المدنية.

ومن ناحية أخرى كشف الكيميائى ممدوح الفوزى مدير عام المعامل الكميائية بأموك، عن تجهيز المعمل الكيميائى فى الرقابة على الجودة التى تشمل التغذية والمنتجات النهائية، بأحدث الأجهزة المعملية لضمان ضبط النتائج، وأنه تم توفيرها بمعرفة الشركة وهى الوحيدة الموجودة بمعامل التكرير بالهيئة العامة للبترول.

وتتطرق إلى الأجهزة التى وفرت وهى «جهاز التقييم وبحوث المازوت، وآخر لقياس نسبة الشمع طبقا لأحدث الطرق الأوروبية»، والخاص بشأن مشكلة الشمع فى أسفلت الإسكندرية، بالإضافة إلى جهاز تحرير الطاقة من الزيوت بالتبخير لزيادة العائد الاقتصادى من الزيوت، وواحد للتحرير الطيفى من الأشعة السينية، وآخر لفصل المجموعات الهيدروكربونية.

ولفت «الفوزى» إلى أن الهيئة المصرية العامة للبترول وفرت كامل التغذية للشركة حيث بلغ إجمالى الكميات الموردة 1.607 مليون طن مازوت بنسبة %119 من المخطط بقيمة 362 مليون دولار بما يعادل 2.937 مليار جنيه عبر شركتى الإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول وطبقاً للعقد الموقع بين أموك وهيئة البترول والمُقرر انتهاؤه فى 30 يونيو 2018.

كما أشار إلى أن استلامات هيئة البترول من الشركة بلغت 1.472 مليون طن من السولار والنافتا والبوتاجاز ومازوت الخلط بقيمة 399 مليون دولار بما يُعادل 3.247 مليار جنيه.

ومن جانبه قال المحاسب أشرف عبده مدير عام التسويق والمبيعات، إنه تم تسويق المنتجات من خلال سياسة تسويقية تعتمد على منتجات بترولية طبقا للمواصفات القياسية العالمية، موضحاً أنها أثبتت قدرتها التنافسية فى الأسواق، حيث وصلت كمية المبيعات العام المالى الحالى لـ 1.653 مليون طبن وبنسبة %100 من الإنتاج، مقابل 1.657 مليون طن العام السابق بانخفاض 4 آلاف طن عن 2015 وبنسبة %0.02.

وتابع: «وبلغ إجمالى المبيعات للعام الحالى 4.376 مليار جنيه وبانخفاض 2.053 مليار جنيه عن العام السابق وبنسبة %32، وغطت الشركة جزءا كبيرا من حاجة السوق المحلية من الزيوت الخاصة من إنتاجها بدلاً من استيرادها».

كما أوضح «عبده » الموقف التسويقى للعام المالى 2015-2016، موضحاً أن قيمة المبيعات بلغت 4 مليارات و376 مليون جنيه بانخفاض %32 عن العام الماضى، وبالتنسيق مع الهيئة فى أجهزة جديدة جلبت للشركة فريدة فى معامل التكرير من شأنها مساعدة «أموك» والشركات الأخرى.

وفى سياق آخر أوضح المهندس محمد الصردى مدير عام الإدارة المالية وعلاقات المستثمرين، تطور أداء سهم أموك فى البورصة، موضحاً أن سعره انعكس خلال العام المالى 2015 – 2016 بشكل كبير على أداء الشركة والسوق والاقتصاد القومى والعالمى.

وقال «الصردى» إنه طرأ تحسن ملموس على تداول السهم سعراً وكماً، نتيجة ارتفاع الطلب عليه وحتى نهاية السنة المالية، حيث زاد السعر على %15 مما يُعنى زيادة القيمة السوقية للشركة من 2.207 مليار جنيه إلى 2.54 مليار، مشيراً إلى أن الارتفاع استمر حيث وصلت نسبته إلى %38 نهاية يوليو 2016.

ولفت إلى أن سهم أموك يتداول بمضاعف ربحية أقل بكثير من السوق، مما يعنى أنه فى وضع آمن ومُشجع للمساهمين على الاستثمار، موضحاً أنه موجود ضمن أهم مؤشرات البورصة المصرية، فضلاً عن التزام الشركة الكامل باتباع كل الإجراءات التنفيذية لقواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية.

وأضاف أنها تعمل باستمرار على توفيق أوضاعها مع كل التعديلات التى تطرأ على تلك القواعد، مما جعل سجلها خالياً من أية غرامات أو عقوبات طوال السنة.

ومن جانبه ذكر خالد حرب مدير عام الشئون المالية، قيام الشركة خلال العام المالى 2015 – 2016 ببيع منتجات بقيمة 4 مليارات و 376 مليون جنيه، حيث تم توفير منتجات بترولية للسوق المحلية بـ 3 مليارات و951 مليون جنيه، فيما بلغت قيمة المنتجات التى تم تصديرها، ما يعادل 52 مليون دولار .

وأوضح «حرب» أن إجمالى الإيرادات عن السنة المالية 2015 – 2016 بلغت 4.502 مليار جنيه بانخفاض 2.025 مليار عن العام السابق الذى بلغ فيه 6.525 مليار جنيه بنسبة %31، فى حين إجمالى المصروفات خلال الفترة نفسها 3.954 مليار بانخفاض 2.095 مليار جنيه عن الفترة السابقة التى وصلت إلى 6.045 مليار جنيه بنسبة %35.

وواصل: « كما بلغت ضريبة الدخل خلال تلك الفترة 122 مليون جنيه بسعر ضريبة %22.5 اعتباراً من أول يوليو 2015، فى حين كانت الضريبة العام المالى السابق 147 مليونا بسعر %30 وبتراجع 25 مليون جنيه وبنسبة %17».

ونوه إلى أن صافى الربح بعد ضريبة الدخل حقق 435 مليون جنيه وبمعدل عائد على رأس المال المدفوع 51%، وفائدة على رأس المال المُستثَمر %17، مقابل 340 مليون جنيه أرباحا العام السابق وعائد على رأس المال المدفوع %39 وفائدة لرأس المال المُستثَمر %13.

وفى سياق آخر أشار محمد الزيات مدير عام بالشئون المالية، إلى أن هناك سياسة مالية تتبعها أموك فى تدبير احتياجاتها من السيولة اللازمة لتمويل كل الالتزامات الحالية، بالإضافة إلى سداد 479.516 مليون جنيه لالتزامات أخرى منها 430 مليون توزيعات للمساهمين عن العام المالى -2014 2015 و11.77 مليون للمشروعات الاستثمارية المُنفذة فعلياً خلال العام المالى 2015 – 2016.

يشار إلى أن الشركة تعمل فى مجال إنتاج الزيوت المعدنية والأساسية المتعادلة والنهائية الخاصة والشموع البرافينية وتعظيم إنتاجية السولار والنافتا والبوتاجاز والمقطرات الشمعية بأنواعها وتسويقها فى الداخل والخارج.