News Details

800 مليون دولار استثمارات "أموك" لمجمع الزيوت الثقيلة(25/09/2016 09:31:49)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان نتائج طرح بعض شركات البترول في البورصة مبشرة وإيجابية في ضوء تميز أداء قطاع البترول وما يمتلكه من فرص استثمارية واعدة وكيانات قوية ذات ملاءة مالية مرتفعة تسهم بقوة في نجاح عمليات الطرح وزيادة جاذبية البورصة للمستثمرين كما يوفر جانباً من تمويل المشروعات الجديدة لشركات البترول.
جاء ذلك أمس خلال رئاسة العمومية العادية لشركة الاسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" لاعتماد نتائج العام المالي 2015/2016 بحضور المهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة والمهندس طارق الحديدي رئيس هيئة البترول ووكيل الجهاز المركزي للمحاسبات محمود حنفي وحاملي أسهم الشركة في البورصة.
أوضح الكيميائي عمرو مصطفي رئيس الشركة المساهمة أن الشركة وفرت جانبا من احتياجات السوق المحلي بإنتاج 564 ألف طن من السولار والنافتا والبوتاجاز و117 ألف طن زيوت وشموع و910 ألف طن من الشموع البرافينية بقيمة 52 مليون دولار وحققت صافي ربح بعد خصم ضريبة الدخل بلغ 435 مليون جنيه بزيادة نسبتها 28% عن العام السابق.
وحول مشروعات التوسعات المستقبلية أشار إلي دراسة عدة مشروعات من أهمها مشروع مجمع الزيوت بتكلفة استثمارية تتراوح ما بين 700 - 800 مليون دولار لإنتاج زيوت ثقيلة وشمع ميكرو وأسفلت رصف لتعظيم القيمة المضافة من خلال انتاج منتجات عالية الجودة والقيمة وسد العجز في انتاج الزيوت الثقيلة والأسفلت والحد من استيرادها.
كما انعكست هذه النتائج الإيجابية والمتميزة علي سعر سهم الشركة في البورصة الذي ارتفع من 24 جنيها إلي 30 جنيها في 30 يونيو الماضي بزيادة نسبتها 25% واستمر الأداء الإيجابي للسهم إلي أن بلغ 38 جنيها منتصف الشهر الجاري بزيادة نسبتها 58% وهو ما يعني ارتفاع القيمة السوقية للشركة من 06.2 مليار جنيه إلي 27.3 مليار جنيه وهو ما زاد من حجم التداول ورغبة المستثمرين في الحصول علي الأسهم.
وافقت الجمعية علي توزيع كوبون نقدي 5.5 جنيه لحامل السهم ويتم صرفه يوم 19 أكتوبر القادم.