News Details

وزير قطاع الأعمال: تطوير الغزل والنسيج والحديد والصلب علي رأس اهتمام القيادة السياسية(08/08/2016 09:38:39)



أكد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال أن تطوير مصانع الغزل والنسيج وشركة الحديد والصلب علي رأس أولويات القيادة السياسية.. مشيراً إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائم السؤال عن مدي التقدم في تطوير هذه المصانع.. جاء هذا في الاجتماع العمالي الذي عقد بشركة غزل المحلة وحضره اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية والدكتور أحمد مصطفي رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج وعبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة وممثلو عمال 32 شركة.
قال الوزير إنه لا يوجد اجتماع في مجلس الوزراء إلا وتم فتح ملف التطوير في شركات قطاع الأعمال بصفة عامة وشركات الغزل والنسيج والحديد والصلب بصفة خاصة.
أضاف الوزير أن ملف تطوير صناعة الغزل والنسيج يدخل في مجالات عديدة منذ زراعة البذرة في الأرض ولحماية أكبر كمية للمنتجات المحلية والتصدي لعمليات التهريب بالإضافة إلي تحديث المعدات واستقدام تكنولوجيا متطورة.
قال إن أعمال التطوير بدأت وتم وضع برنامج زمني لأعمال التطوير ويتم الاستفادة من الدراسات التي يقدمها المكتب الاستشاري العالمي "وارنر" أولاً بأول دون انتظار انتهاء جميع الدراسات في فبراير .2017
قال الوزير إنه لا استغناء عن عامل أثناء تطبيق برامج التطوير حيث سيتم الاستفادة من جميع العمالة الموجودة الحالية مع تطوير أدائهم وتدريبهم علي التعامل مع المعدات الحديثة التي سيتم استقدامها من الخارج.
أضاف الوزير أنه يتزامن مع التطوير الفني إعادة هيكلة إدارية واستغلال الأصول غير المستغلة سواء كانت عقارات أو أراضي أو خطوط إنتاج أو مخازن.
أشار الوزير إلي أنه لن يترك أصلاً من هذه الأصول بدون استغلال لأنه مع الاستفادة من هذه الأصول سيتم توفير إيرادات للصرف علي أعمال التطوير.
قال إنه يعقد اجتماعات كل أسبوعين لحصر هذه الأصول غير المستغلة وبيان أنسب البدائل لاستغلال هذه الأصول.
ألمح الوزير أن برامج إعادة التأهيل سيتم تنفيذها في القيادة العليا بالشركات داخل 125 شركة بهدف إعداد صف ثان وثالث قادر علي القيادة واتخاذ القرار الإداري والاستثماري والمقدرة علي تنفيذ برامج إعادة هيكلة بشرية والتدريب علي الأدوات المالية غير المصرفية.
قال الوزير إنه تلقي الدراسة الفنية لتطوير إحدي الشركات بالنقل لأقرب مدينة صناعية "دمياط للغزل" وجاري الآن إعداد الدراسة المالية والجدوي الاقتصادية من إقامة هذا المشروع علي ضوء الدراسات التي تم إعدادها والعائد المتوقع.
قال الوزير إنه سيتم تلقي الدراسة الفنية لتطوير شركة في موقعها كنموذج في شهر أكتوبر القادم.
شدد الوزير أن الجمعيات العمومية لهذه الشركات هي صاحبة قرار الموافقة علي إتمام التطوير من عدمه.
ألمح الوزير أن جميع الشركات سوف يشملها التطوير مشيراً إلي أن يأمل أن يسترد قطاع الأعمال عافيته ليكون قادراً علي قيادة التنمية في الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة.
أشار إلي أن عودة وزارة قطاع الأعمال رسالة توجهها الحكومة للشعب العاملين أن هناك اهتماماً بهذا القطاع وسيعود قاطرة تقود الاقتصاد بعد طول الإهمال الذي ضرب هذا القطاع الفترة الماضية.
قال إنه اجتمع مع جميع رؤساء الشركات للتعرف علي مشاكل الصناعة وستتم متابعة ما تحقق من إنجازات بين فترات محددة.
قال عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة لشركات الغزل والنسيج إن عمال مصر هم الذين بنوا مصر بجهودهم وعرقهم وأن لديهم إصراراً علي إعادة بناء مصر خلال المرحلة القادمة.
دعا إلي سرعة الانتهاء من تطوير مستشفي غزل المحلة وتوفير الأجهزة والمعدات لتوفير علاج كامل لعمال غزل المحلة مثمناً قيام الوزير باعتماد المبالغ المالية اللازمة لتطوير المستشفي.
قال الدكتور أحمد مصطفي رئيس القابضة للغزل إن قطاع الغزل مهلهل منذ 30 عاماً وأن بداية الإصلاح الحقيقية جاءت مع تطبيق وزير متخصص لقطاع الأعمال.
قال المهمة صعبة وأن إحياء شركة غزل المحلة من جديد معناه إحياء قطاع الغزل والنسيج. لأنها تمثل 30% من حجم القطاع في الأجور والعمال والإيرادات والصادرات.
أضاف أن أعمال التطوير بدأت بإقامة خطوط إنتاج جديدة في بعض نقاط الاختناق وجاري تركيبها دون انتظار لخطة التطوير الجديدة التي يتم تنفيذها بمعرفة المكتب الاستشاري.