News Details

هشام الخازندار : إنشاء خط إنتاج ثالث لكربونات الكالسيوم بقيمة 250 مليون جنيه(21/06/2016 13:45:40)
قال هشام الخازندار، العضو المنتدب لشركة القلعة للاستشارات المالية، إن قيمة دراسات الجدوى لمشروع التنقيب عن الذهب فى إثيوبيا التابع لشركة أسيك للتعدين– إحدى الشركات التابعة لمجموعة القلعة- تبلغ 32 مليون دولار، تم ضخ 24 مليون منها خلال الفترة الماضية، ومن المخطط ضخ 8 ملايين دولار حتى نهاية يونيو 2017، قبل البدء الفعلى فى الاستخراج.

كانت شركة أسيك للتعدين– التابعة للقلعة– قد تسلمت أرض المشروع بمنطقة "ديتش مونتين" للبحث عن الذهب والمعادن بمنطقة "أسوسا" غرب إثيوبيا عام 2010، ثم بدأت مرحلة الأعمال الاستكشافية بالأرض، حتى ظهرت مؤشرات تدل على وجود معدن الذهب.

وأشار الخازندار، إلى أن «أسيك للتعدين» تخطط لإضافة خط إنتاج ثالث لكربونات الكالسيوم، بقيمة استثمارية تُقارب 250 مليون جنيه؛ بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من الكربونات، وتصدير %80 من إجمالى الإنتاج؛ للاستفادة من المزايا التصديرية، وزيادة الطلب على هذا المنتَج فى الأسواق العالمية.

يُشار إلى أن منتجات كربونات الكالسيوم تشبه الصوف الزجاجى، وتُستخدم فى الصناعات التى تحتاج إلى الاحتفاظ بدرجة حرارتها أطول فترة ممكنة، مثل الثلاجات والتكييفات، فيما يستخدم الصوف الصخرى فى الحوائط والمبانى، ويتميز بانخفاض سعره عن نظيره الزجاجى.

فى سياق متصل أكد العضو المنتدب لـ«القلعة» أن شركته تستهدف خفض حجم ديونها من 6.5 مليار جنيه خلال الفترة الحالية لتصل إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام المقبل، من خلال التخارج من عدد من مشروعاتها التابعة، وأبرزها شركة مزارع دينا، بالإضافة لوحدات إنتاج الأسمنت فى الجزائر والسودان، علاوة على الاعتماد على التدفقات النقدية من شركاتها التابعة، مع الإشارة إلى أن حجم الديون كانت قريبة من 10 مليارات جنيه فى 2014.

ونوَّه بأن الديون السابقة بعيدة تمامًا عن ديون المشروع العملاق «الشركة المصرية للتكرير»، الذى حصل بمفرده على قروض بقيمة تُقارب 2.3 مليار دولار، من مؤسسات تمويل دولية، وهى قروض طويلة الأجل.

جديرٌ بالذكر أنه تم الإعلان مايو الماضى عن تنفيذ %87 من أعمال التشييد لمشروع «المصرية للتكرير»، والتى تصل تكلفته الاستثمارية إلى 3.7 مليار دولار، وتبلغ حصة «القلعة القابضة» فيه نحو %20، وتمتلك الهيئة العامة المصرية للبترول وعدد من كبار المستثمرين المصريين ومن مجلس التعاون الخليجى %80.

ويهدف مشروع الشركة المصرية للتكرير، لإنتاج 4.2 مليون طن سنويًّا من المازوت، و7 ملايين طن سنويًّا من الخام المكرر، ومخطط إنهاء الأعمال الميكانيكية منتصف نوفمبر 2016، ليبدأ التشغيل التجريبى للمشروع خلال الربع الثانى من 2017.