News Details

بلتون : تعلق على نتائج أعمال السويدي إليكتريك خلال الربع الأول لعام 2016(09/06/2016 09:43:48)

نظرتنا لنتائج الأعمال

SWDY EY القيمة السوقية:
9.8 مليار جنيه السعر الحالي:
43.64 جنيه القيمة العادلة:
55.00 جنيه
متوسط التداول اليومي في 3 أشهر:
7.6 مليار جنيه أعلى وأدنى مستوى في 52 أسبوع:
50.05 - 27.92 جنيه مضاعف الربحية خلال آخر 12 شهر:
6.1 مرة مضاعف المنشأة إلى الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب خلال آخر 12 شهر:
4.3 مرة

رؤيتنا للنتائج: محايدة
التوصية
الاحتفاظ
أهم القرارات التي اتخذتها الشركة خلال ربع العام
لا ينطبق
نظرة على نتائج الأعمال
صافي الربح يرتفع لأعلى مستوياته على الإطلاق نتيجة ارتفاع هوامش أرباح الشركة في كافة القطاعات الرئيسية والمكاسب الضخمة من فروق تحويل العملة؛ لكن التدفقات النقدية تسير في اتجاه آخر
استمر صافي ربح السويدي إليكتريك في الارتفاع لمستويات قياسية، حيث سجل خلال الربع الأول من 2016 أعلى مستوياته على الإطلاق عند 756 مليون جنيه - ثلاثة أضعاف ما حققته المجموعة خلال الربع الأول لعام 2015. رغم ذلك، لم تكن الإيرادات محور نتائج هذا الربع بقدر هوامش الربحية. كنا قد توقعنا ارتفاع الإيرادات نتيجة سرعة تسجيل إيرادات مشروعات الكهرباء بقطاع المقاولات ضمن خطة الحكومة العاجلة، والتي من المقرر الانتهاء منها بحسب لتوجيه إدارة الشركة الأخير خلال النصف الأول من 2016. لذلك، شهدت هوامش الربحية توسعًا ملحوظًا في كافة قطاعات السويدي الرئيسية، باستثناء قطاع العدادات، مما أدى لتجاوز هامش مجمل الربحية المجموعة لمستوى 20% - وهو مستوى لم تشهده على الأقل خلال الفترة الماضية. جاء ارتفاع هوامش الربحية تحديدًا في قطاعات الأسلاك والكابلات والمقاولات بالإضافة إلى قطاع المحولات - التي تمثل جميعا 94% من الإيرادات و 90% من مجمل الربحية. كما لاحظنا عاملًا مشتركًا في أداء الشركة خلال ربع العام هوأن اتساع هامش مجمل الربحية رجع لانخفاض التكاليف أكثر من ارتفاع الأسعار. وفي ضوء الاتجاه العام الهابط لأسعار السلع، وتحديدًا متوسط أسعار النحاس التي انخفضت بنسبة 20% على أساس سنوي وبنسبة 4% على أساس ربع سنوي، انخفضت تكلفة الطن بكل من قطاعات الكابلات النحاسية والقضبان النحاسية. وانخفضت تكلفة الطن أيضًا في قطاعات المحولات والمواد الخام مع وصول كفاءة التكاليف إلى قطاع المقاولات وفقًا لما كشفته إدارة الشركة.
مع ارتفاع أحجام الصادرات لدول مجلس التعاون الخليجي خلال ربع العام، ارتفعت المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية كنسبة من الإيرادات، مستعيدة مستوياتها في 2014 وذلك من خلال متابعتها على مدار أرباع الأعوام الثلاثة الماضية. هذا وسجل هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب مستوى جيد 17%- مرتفعًا بنحو 370 نقطة أساس عن المتوسط الربع سنوي خلال 2015. ذلك وقد حافظ الأداء غير التشغيلي على تفوقه. فقد انخفض صافي المصروفات التمويلية جدًا، مما دعم صافي الربح، الذي دعمه أيضًا تحقيق مكاسب ضخمة بنحو 267 مليون جنيه من فروق تحويل العملة بعد إعادة تقييم حسابات العملاء الخاصة بمشروعات الخطة العاجلة المقومة بالدولار. وباستثناء مكاسب فروق تحويل العملة، يبلغ صافي الربح 490 مليون جنيه – ليعادل أيضًا ضعف صافي الربح المسجل في الربع الأول من 2015.
ولكن لم ينعكس أداء بيان الأرباح والخسائر الاستثنائي في التدفقات النقدية، نتيجة الضغوط في رأس المال العامل. حيث أدى ارتفاع حسابات العملاء وأوراق القبض إلى جانب ارتفاع مستويات المخزون لاستخدام 1.9 مليار جنيه، ما كان من شأنه محو كافة الأرباح التشغيلية النقدية وتحفيز تدفقات نقدية سالبة من العمليات التشغيلية بنحو 1.2 مليار جنيه. لذلك لجأت مجموعة السويدي للديون قصيرة الأجل لسد هذه الفجوة بالتدفقات النقدية – وبالتالي ارتفع صافي الدين بنسبة 71% مقارنة بالربع الرابع لعام 2015 ليصل إلى 3.7 مليار جنيه، ليصبح صافي الدين نسبة إلى حقوق المساهمين 0.51 مرة بنهاية الربع الأول من 2016.
المؤشرات الرئيسية (مليون جنيه)
نتائج الأعمال المجمعة لشركة السويدي إلكتريك الربع الأول 2015 الربع الأول 2016
الإيرادات 3,644 4,693
مجمل الربحية 505 942
هامش مجمل الربحية (%) 13.9 20.1
المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية 207 298
المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية نسبة إلى الإيرادات (%) 5.7 6.3
الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب 413 798
هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب (%) 11.3 17.0
صافي الأرباح 239 758
المصدر: السويدي إلكتريك
*نتيجة تغيير السياسة المحاسبية بدءً من 1 يناير 2016، يتم تسجيل الاستثمارات في الوقت الحالي بطريقة نسبة حقوق الملكية بدلًا من أسلوب التجميع النسبي (التي لم يعد مسموح بها في معايير المحاسبة المصرية). بناءً على ذلك، تم إعادة صياغة مؤشرات الأرباح والخسائر للربع الأول من 2015 ولذلك لن تكون المقارنة مع مؤشرات الربع الرابع لعام 2015 دقيقة.

ماذا نترقب خلال الفترة المتبقية من عام 2016؟
ما زلنا ننظر بصورة إيجابية لتوقعات إيرادات مجموعة السويدي خلال أرباع الأعوام المقبلة، والمدعمة في الأساس بارتفاع المشروعات قيد التنفيذ في قطاع المقاولات لأعلى مستوى على الإطلاق بما يزيد عن 21 مليار جنيه (أي أكبر من ضعف الإيرادات المسجلة في الربع الأول من 2015). رغم ذلك، لسنا متأكدين من الحفاظ على المستوى الحالي لهوامش الأرباح، حيث نتوقع أن يكون الأجزء الأكبر من ارتفاع الهوامش راجعًا إلى الأثر الإيجابي للمخزون المرحل بسبب انخفاض العملة – مثلما حدث في نتائج أعمال السويدي إليكتريك في النصف الأول من 2013. بناءً على ذلك، نرى مستوى هامش مجمل الربحية الذي يتراوح من 15-16% (والذي لا يزال إيجابيًا) أكثر استمرارية. نتوقع أيضًا ارتفاع المصروفات التمويلية بعد الدين الإضافي الأخير، ولكننا لا نتوقع مزيد من مكاسب فروق تحويل العملة مرة أخرى ما لم يحدث خفض جديد لقيمة الجنيه. على مستوى صافي الدخل، نرى صافي الربح المحقق في الربع الأول يصعب تكراره. رغم ذلك، سنراقب تحصيل حسابات العملاء وأوراق القبض تحديدًا في مشروعات المقاولات في مصر لأهمية ذلك على رأس المال العامل وبالتالي على مستويات الدين فيما بعد.

محركات التداول والمحفزات المحتملة لسعر السهم
بناءً على سعر إغلاق التداول يوم 31 مايو عند 43.64 جنيه للسهم، يعتبر سعر السهم زهيد بنحو استثنائي على أساس آخر 12 شهر، حيث يُتداول عند مضاعف ربحية بعد خصم توزيعات العاملين وأعضاء مجلس الادارة عند 6.1 مرة، ومضاعف منشأة إلى الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب عند 4.3 مرة - مما يعكس خصم قوي عن مضاعفات التداول التاريخية. وبحسب توقعاتنا المتحفظة جدًا لصافي الربح لعام 2016 (الذي حققت منه المجموعة بالفعل 60% في الربع الأول فقط)، يُتداول السهم بعد خصم توزيعات العاملين وأعضاء مجلس الادارة بمضاعف ربحية 8.6 مرة ومضاعف منشأة إلى الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب عند 5.3 مرة، وهو مستوى جاذبًا جدًا. ويبقى العامل الوحيد الذي سيظل قيد المتابعة - لمزيد من الثقة في توصيتنا شديدة الاقتناع بشراء سهم السويدي - هي النظرة المستقبلية المتعلقة بحسابات العملاء وأوراق القبض، حيث سيكون ذلك ضمن أهم الأسئلة الموجهة لإدارة الشركة لتكوين رؤية أوضح عن التدفقات النقدية.