News Details

ملامح مشروع "تحجيم السيطرة" على سوق المال (06/06/2016 09:44:28)

اكد مصدر رفيع المستوى بسوق المال ان الملامح النهائية للتعديل التشريعى الذى يجرى اعداده لتحجيم سيطرة كيان او مجموعة مرتبطة على حصة كبيرة من تعاملات البورصة لم تحسم بعد وتابع ان النص سيضع مجموعة شروط يجب توافرها عند الاستحواذ على نسبة ملكية مؤثرة فى الشركات ذات الحصص السوقية الكبيرة .
وكان مجلس الوزراء قد كشف فى بيان منذ اسبوعين عن ان وزارة الاستثمار انتهت من اعداد مشروع قرار يهدف للحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد او كيانات مرتبطة على حصة سوقية كبيرة من البورصة وتم ارسال المشروع الى مجلس الدولة لمراجعته .
وقال المصدر ان نسبة الملكية التى ستخضع لتلك الضوابط لم تحدد بصفة نهائية وتابع انه يوجد نسبة 33% الملزمة بتقديم عرض شراء اجبارى وايضاً نسبة 51% التى تضمن السيطرة على الملكية وقد يتم الاستقرارعلى احداهما او اختيار نسبة بينهما .
وتنص قواعد سوق المال على تقديم عرض شراء اجبارى فى حال تخطت ملكية اى مساهم منفرداً او مع مجموعاته المرتبطة 33% من رأسمال اى شركة مقيدة فى البورصة .
ورفض المصدر الافصاح عن مواصفات الكيانات التى ستخضع للتعديل التشريعى المنتظر سواء المستحوذة او التى يتم الاستحواذ عليها مفضلاً الانتظار حتى الاعلان عن النص النهائى .
واكد ان الغرض ليس المنع لكنه اجراء تنظيمى بحت يحدد الحالات التى يستوجب فيها الحصول على موافقة مجلس ادارة الهيئة العامة للرقابة المالية التى ابدت رأيها فى المشروع وفقاً للقانون وبشكل عام ستضع الرقابة المالية الضوابط النهائية .
وقالت مصادر ان الخبرة وطبيعة النشاط سيكونان ضمن الضوابط التى يجب توافرها بالكيان المستحوذ .
وتترقب سوق المال تطورات صفقة استحواذ بنك الاستثمار بلتون التابع لشركة اوراسكوم للاعلام OTMT التى يملك رجل الاعمال نجيب ساويرس نصيب الاسد من اسهمها على شركة سى اى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ومن المفترض ان يتمخض عن الصفقة – حال اتمامها – كيان ضخم يدير اصولاً بقيمة 42.2 مليار جنيه وذلك وفقاً لتصريحات صحفية سابقة لمسئولى الشركتين .
وعلى صعيد قطاع السمسرة سيمتلك الكيان الجديد 25% من تعاملات السمسرة موزعه بين 4.5% لـ"بلتون" و 20.4% لـ"التجارى الدولى" للسمسرة .
وتنص القواعد المطبقة حالياً على ضرورة حصول الكيان الراغب فى الاستحواذ على احد الكيانات العاملة بسوق المال على عدم ممانعة من هيئة الرقابة المالية .