News Details

بلتون تطلب مد مهلة تنفيذ صفقة سي اي كابيتال(26/05/2016 10:28:22)
في خطوة تعكس إصرارا كبيرا على تنفيذ الصفقة، علمت "المال" أن شركة بلتون المالية القابضة، التابعة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا otmt، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، طلبت من البنك التجاري الدولي مد مهلة تنفيذ صفقة استحواذها على شركة «سى آى كابيتال» المملوكة للبنك، لمدة أسبوعين، لتكون تلك هي المرة الخامسة لتجديد مهلة التنفيذ.

وقالت مصادر لـ" المال" إن طلب مد المهلة ينتظر توقيع البنك التجاري الدولي، علما بأن غدا الخميس هو آخر أيام المهلة الرابعة التي اتفق عليها الطرفان منذ أسبوعين.

وكانت أوراسكوم للاتصالات قد قدمت عرضاً للاستحواذ على مجموعة "سى آى كابيتال"، المملوكة للبنك التجارى الدولى بقيمة 924 مليون جنيه منذ عدة اشهر، وأعلنت أنها تستهدف تنفيذ الصفقة قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى، إلا أن الصفقة واجهت بعض العراقيل التي أدت إلى عدم إتمامها فى الموعد المحدد، الأمر الذي ترتب عليه مد المهلة لمدة أسبوعين 4 مرات متتالية، علما بأن المهلة الرابعة ستنتهي غدا الخميس، لتبدأ المدة الخامسة ابتداءا من يوم الجمعة المقبل.

ومن جهة أخرى، قررت إدارة البورصة المصرية إرجاء عرض الإفصاح الخاص بشركة بلتون المالية القابضة، بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال.
وقالت مصادر لـ" المال " إن البورصة قررت ذلك بعدما ورد اليها خطاب من مراقب حسابات شركة بلتون يطلب فيه مزيدا من الوقت لدراسة الزيادة، مؤكدة أن تلك هي المرة الاولى التي يحدث فيها أن يطلب مراقب حسابات شركة مثل هذا الطلب من ادارة البورصة.

وأرفقت إدارة البورصة الخطاب المرسل من مكتب صالح و برسوم و عبد العزيز-ديلويت على شاشات التداول مع قرارها المشار إليه سلفا، وقالت انه سيتم إرجاء عرض تقرير الإفصاح على لجنة القيد، لحين قيام الشركة بموافاة البورصة بالدراسة المتضمنة أوجه استخدام الزيادة وتقرير مراقب الحسابات عليها في ضوء المادة 52 من الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد.

كان مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة قد اعتمد فى 16 مايو الجارى تقرير إفصاح بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال المرخص به من 1 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 338 مليون جنيه إلى 1,3 مليار جنيه، بزيادة قدرها مليار جنيه موزعة على 500 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 2 جنيه للسهم الواحد عن طريق دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال.

وفي سياق متصل ، قالت المصادر إنه لم يتم بعد معالجة مخالفة المساهم الرئيسي بشركة اوراسكوم التي اشارت لها الهيئة العامة للرقابة المالية منذ عدة اسابيع، مؤكدة أن الملف لم يصل بعد للجنة التصالحات في الهيئة، علما بأن معالجة المخالفة تتطلب تقديم طلب استثناء من تقديم عرض شراء اجباري.

جدير بالذكر ان الهيئة العامة للرقابة المالية كانت قد قررت منذ اكثر من شهر ارجاء البت بالموافقة او رفض الصفقة لحين ازالة مخالفة تتعلق بالمساهم الرئيسي بشركة اوراسكوم ،فضلا عن تنفيذ الحكم القضائي الصادر بالزام البنك التجاري الدولي بشراء اسهم بعض العاملين السابقين بشركة "سي اي كابيتال" او المصالحة في القضية.

الا أن محكمة النقض قضت منذ فترة بنقض الحكم المشار اليه ، ومن ثم تم ازالة هذه العقبة ، لتبقى مخالفة المساهم الرئيسي ب"اوراسكوم" كعقبة وحيدة.

يشار إلى أن تحالف بين شركة "اوراسكوم للاتصالات" و«أكت» للاستشارات المالية، على شركة «بلتون» منذ أشهر بقيمة 650 مليون جنيه، ثم قامت «بلتون» بعدها بتقديم عرض للاستحواذ على مجموعة «سى آى كابيتال» التابعة للبنك التجارى الدولى بقيمة 924 مليون جنيه .