News Details

المصرى الخليجى يرسم استراتيجية ثلاثية لمضاعفة الأعمال(18/05/2016 12:31:21)
رسم البنك المصرى الخليجى استراتيجية طموح للتطوير والتوسع خلال الثلاث سنوات المقبلة تستهدف مضاعفة حجم الأعمال، وزيادة قاعدة العملاء، مع التركيز على جذب شريحة الشباب، بعد أن تمكن البنك من تحقيق قفزة هائلة فى الأصول والأرباح خلال عام 2015.

يشار إلى أن نتائج أعمال البنك أحرزت تقدمًا ملحوظًا منذ تولى نضال عصر نائب محافظ البنك المركزى السابق مهام الرئاسة التنفيذية للبنك فى مطلع عام 2015.

ويسعى البنك لاحتلال مكانة رائدة فى السوق المصرية، مع استهدافه بشكل رئيسى زيادة قاعدة العملاء، وأن يكون البنك المفضل للعملاء لاسيما لشريحة الشباب.

وأكد البنك، فى تقرير حصلت «المال» على نسخة منه، نجاحه فى جذب 22 ألف عميل جديد، لتزداد قاعدة عملائه من 28 ألفا إلى 50 ألف عميل بنهاية 2015، كما ارتفع عدد بطاقات الائتمان المصدرة من 3.6 ألف بطاقة إلى 4.4 ألف بطاقة بنهاية العام الماضى.

وكشف عن استهدافه مضاعفة الفروع لأربعة أمثال، لاسيما فى المناطق الاستراتيجية والانتقال إلى المقر الرئيسى الجديد بالتجمع الخامس، لافتا إلى رصده خطة قوية للانتشار الجغرافى عبر استهداف إضافة 15 فرعًا جديدًا ليصل إجمالى عدد فروع البنك لـ34 فرعًا بنهاية 2016، علمًا بأن هناك خطة طموحة لزيادة شبكة الفروع وصولا إلى عام 2018.

يذكر أن عدد فروع البنك 19 فرعًا، من بينها فرع واحد للمعاملات الإسلامية بنهاية ديسمبر الماضى.

وأشار البيان إلى أن البنك يعتمد منذ تأسيسه على استراتيجية ذكية وذاتية للتوسع والانتشار، وترتكز على المشروعات الاستراتيجية، ودعم النماذج الناجحة فى قطاعات محددة، بهدف تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للسوق المصرية.

ولفت إلى أنه يعد البنك الوحيد فى مصر الذى يلعب دورا محوريا فى دعم انتشار الغاز الطبيعى فى مصر، إذ وقع عام 2009 اتفاقيات شراكة اقتصادية مع شركات نت جاز، وطاقة، ومصر جاز ليكون البنك الوحيد فى القطاع الخاص الذى يدعم توصيل مد الغاز الطبيعى للمنازل والمنشآت التجارية بالتقسيط على أطول فترة سداد تصل إلى 7 سنوات.

وتصل المحفظة المالية لتمويل مشروعات الغاز الطبيعى إلى 85 مليون جنيه، ويسعى البنك لزيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمة ليصل إجمالى المحفظة إلى مليار جنيه بحلول عام 2020.

وفى سياق متصل، أعلن البنك عن خطته لتدشين علامة تجارية قوية وفريدة، بالإضافة إلى تطوير وخلق قنوات مبتكرة لتقديم خدمات بنكية أفضل للعملاء، فضلا عن تعزيز ثقافة رفع كفاءة العمل وفعاليته، وإطلاق العنان للابتكار لجذب موظفين جدد، والاحتفاظ بالموظفين أصحاب الخبرة والكفاءة.

وقام البنك الخليجى بتوظيف عدد كبير من الكوادر المصرفية ليرتفع عدد العاملين من 696 موظفا إلى 1100 موظف خلال عام 2015.

وأوضح البيان أن أهم ملامح استراتيجية عام 2016 ترتكز على صناعة علامة تجارية جديدة للبنك تعكس التطور الهائل فى خدماته خلال الفترة المقبلة، وزيادة عدد الفروع فى مختلف المحافظات.

وذكر أن البنك المصرى الخليجى فى 2016 سيكون بنكًا شبابيًّا معاصرًا يقدم خدمات ذات قيمة مضافة بطريقة غير تقليدية وعصرية وآليات حديثة تلبى كل الاحتياجات، كما يلتزم البنك بدوره الوطنى فى خدمة الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

ويعتزم البنك مواصلة تطوير محافظ الشركات والتجزئة وزيادة المنتجات والخدمات وفتح آفاق جديدة للعمل وخطوط عمل جديدة، والتحكم فى جودة المحافظ المالية من خلال إدارة المخاطر بشكل أفضل، وتدعيم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتطوير الربط الشبكى بين القطاعات المختلفة، ورفع كفاءة نظام العمل الداخلى.

وفيما يتعلق بخطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة SME’s، يحظى البنك المصرى الخليجى بتجربة رائدة وغير مسبوقة فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة، إذ أسس البنك عام 2009 شركة "تنمية" لتمويل المشروعات الصغيرة وذلك بالتعاون مع شركة القلعة، وعلى مدار أعوام قليلة بلغ عدد المشروعات التى مولتها شركة تنمية أكثر من 458 ألف مشروع، بقيمة إجمالية تتجازو الـ3 مليارات جنيه، وانتشرت فى مختلف محافظات مصر عبر 109 فروع، وتقدم تمويلا للمشروعات الصغيرة وخصوصا للشباب بقيمة تتراوح من 4 آلاف إلى 30 ألف جنيه.

وقبل بيع أسهم البنك فى شركة تنمية خلال عام 2016، كانت المحفظة الاستثمارية للبنك المصرى الخليجى بالشركة تبلغ 418 مليون جنيه، وتخدم حوالى 108 آلاف عميل.

وأكد البيان تحسن ترتيب البنك المصرى الخليجى من خلال إجمالى الأصول ليتقدم نحو المرتبة 24 بدلًا من 29 بالسابق، وذلك بدعم من مضاعفة الأصول إلى 23.3 مليار جنيه، بزيادة قدرها %111 عن عام 2014.

وبلغ صافى دخل الفوائد 613 مليون جنيه، وهو ما يمثل زيادة بنسبة %50 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، ونتيجة للزيادة الإجمالية للأصول، ارتفع صافى إيرادات الفوائد إلى حد كبير، مما أدى إلى تحسين صافى الأرباح.

وصعد صافى أرباح البنك إلى 278 مليون جنيه، وهو ما يمثل زيادة بنسبة %34.96 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.

وأعلن تقدم ترتيب البنك بالنسبة لإجمالى الودائع من المرتبة 29 إلى 20، إذ بلغت ودائع العملاء أكثر من 20.63 مليار جنيه بزيادة قدرها %128 مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، فيما ارتفع صافى قروض العملاء بنسبة %94 ليصل إلى نحو 8.2 مليار جنيه مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014، كما ارتفع صافى أرباح العمليات المصرفية بنسبة %60 بالمقارنة مع ديسمبر 2015.

وحسب البيان، يحظى البنك بنسبة كفاية رأسمال تبلغ %11.36، وهو ما يعكس الموقف المالى القوى إذ إن الحد الأدنى المطلوب من قبل البنك المركزى هو %10.

يشار إلى أن البنك المصرى الخليجى حصل على عدة جوائز، أبرزها جائزة «البنك الأسرع نموًا فى مصر» من الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب ضمن جائزة التميز والإنجاز المصرفى لعام 2016، بالإضافة إلى جائزة من مؤسسة أموال الغد الاقتصادية، باعتبار البنك واحدة من أكبر 100 مؤسسة فى مصر من خلال الأداء والنمو.