News Details

أوراسكوم تطلب تجديد مهلة تنفيذ صفقة سي آي كابيتال(12/05/2016 09:01:24)

علمت المال أن شركة اوراسكوم للاتصالات والإعلام و التكنولوجيا otmt ، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، طلبت من البنك التجاري الدولي مد مهلة تنفيذ صفقة استحواذها على شركة «سى آى كابيتال» المملوكة للبنك ، لمدة تتراوح بين 15 الى 30 يوم ، و في حال موافقة البنك التجاري الدولي على المد فستكون تلك هي المرة الرابعة لتجديد مهلة التنفيذ.

وقالت مصادر مطلعة لـ" المال" إن البنك التجاري الدولي سيقرر اليوم الخميس ما اذا كان سيوافق على مهلة تنفيذ الصفقة للمرة الرابعة من عدمه، مؤكدة أن مجلس ادارة البنك سيجتمع الخميس .

وكانت أوراسكوم للاتصالات قد قدمت عرضاً للاستحواذ على مجموعة "سى آى كابيتال"، المملوكة للبنك التجارى الدولى بقيمة 924 مليون جنيه منذ عدة اشهر، وأعلنت أنه من المستهدف تنفيذ الصفقة قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى، إلا أن عدم إتمام الصفقة فى الموعد المحدد ترتب عليه مد المهلة لمدة اسبوعين 3 مرات ، علما بأن المهلة الثالثة ستنتهي غدا الخميس ، لتبدأ المدة الرابعة ابتداءا من يوم الجمعة المقبل.

ومن الجدير بالذكر ايضا ان اوراسكوم ستتمم صفقة الاستحواذ على "سي اي كابيتال" عبر شركتها التابعة بلتون المالية القابضة.

وأوضحت المصادر أنه لم يتم بعد معالجة مخالفة المساهم الرئيسي بشركة اوراسكوم التي إشارت إليها الهيئة العامة للرقابة المالية منذ عدة اسابيع ، مؤكدة ان الملف لم يصل بعد للجنة التصالحات في الهيئة، كما لم يتم انجاز شوطا كبيرا لازالة المخالفة حتى الان.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية قررت منذ أكثر من شهر ارجاء البت بالموافقة او رفض الصفقة لحين ازالة مخالفة تتعلق بالمساهم الرئيسي بشركة اوراسكوم ،فضلا عن تنفيذ الحكم القضائي الصادر بالزام البنك التجاري الدولي بشراء اسهم بعض العاملين السابقين بشركة "سي اي كابيتال" او المصالحة في القضية.

إلا ان محكمة النقض قضت منذ نحو 3 اسابيع بنقض الحكم المشار اليه ، ومن ثم تم ازالة هذه العقبة ، لتبقى مخالفة المساهم الرئيسي ب"اوراسكوم" كعقبة وحيدة.

جدير بالذكر أن تحالف بين شركة "اوراسكوم للاتصالات" و«أكت» للاستشارات المالية، على شركة «بلتون» منذ أشهر بقيمة 650 مليون جنيه، ثم قامت «بلتون» بعدها بتقديم عرض للاستحواذ على مجموعة «سى آى كابيتال» التابعة للبنك التجارى الدولى بقيمة 924 مليون جنيه.

ومن المرتقب أن يدير الكيان الناتج عن دمج «بلتون- سى آى كابيتال» أصولا بقيمة 42.2 مليار جنيه، موزعة بواقع: 32.2 مليار جنيه أصولا لـ«بلتون»، و10 مليارات جنيه أصولا مُدارة بواسطة «سى آى كابيتال»، وذلك وفقًا لتصريحات صحفية سابقة لمسئولى الشركتين، كما سيسيطر على نحو ثلث التنفيذات بالبورصة.