News Details

مجموعة عامر جروب القابضة تستعد لافتتاح فندق جديد بشرم الشيخ(05/04/2016 11:11:48)

كشف رياض رفعت رئيس القطاع المالى، مدير علاقات المستثمرين بمجموعة "عامر القابضة" عن ملامح استراتيجية ورؤية شركته للسوق المصرية، والتى تتضمن افتتاح فندق جديد فى منطقة شرم الشيخ، وانهاء أعمال تشييد وتشطيب وحدات سكنية بمشروع مارينا، ومطروح .

وتعتبر عامر جروب واحدة من أهم شركات التطوير السياحى فى مصر، والتى تعمل فى مجال الاستثمار العقارى والسياحى وإنشاء الفنادق والقرى السياحية وإدارة المطاعم، وتمتلك عدة مشروعات سياحية فى الساحل الشمالى وسيناء .

وكانت "عامر جروب" قد قررت الانقسام إلى كيانين هما مجموعة بورتو القابضة، ومجموعة عامر جروب القابضة بهدف فصل الانشطة العقارية عن السياحية بكيانين منفصلين .

وقال رياض رفعت رئيس القطاع المالى، مدير علاقات المستثمرين بمجموعة عامر القابضة، إن شركته أنهت خلال الفترة الماضية أعمال تشطيبات المرحلة الأولى من مشروع بورتو شرم الشيخ، والمكون من مجموعة من الشاليهات والوحدات السكنية، وتم تسليمها بالكامل للعملاء، فيما سيتم خلال العام الحالى بدء أعمال انشاءات المرحلة الثانية من المشروع .

ويقع مشروع بورتو شرم فى منطقة نبق فى شرم الشيخ على مساحة 650 ألف متر مربع .

وألمح رفعت لـ "المال" إلى أن الشركة اقتربت بقوة من انهاء أعمال تشطيب بعض العمارات السكنية المملوكة لها فى مشروع بورتو مارينا .

وأوضح أن الشركة تستعد للافتتاح المبدئى لفندق جديد فى مدينة شرم الشيخ خلال العام الحالى، بهدف زيادة حصتها السوقية من السياحة الوافدة بشبه جزيرة سيناء، كما تعتزم تطوير فنادقها المنتشرة فى مناطق الساحل الشمالى ومطروح والعين السخنة، بهدف تحقيق أقصى استفادة من اقبال المواطنين على هذه المناطق فى فصل الصيف .

وعن قطاع المطاعم، أشار لنجاح عامر جروب فى افتتاح 3 من مطاعم جديدة ضمن سلسلة " اوشن باسكت" فى مصر خلال الفترة الماضية كان آخرها فى المعادى الجديدة، وتخطط لافتتاح اخر جديدا، خلال الفترة المقبلة .

ومطاعم "أوشن باسكت" هى واحدة من أكبر سلاسل مطاعم جنوب إفريقيا والتى تتميز بوجود 195 فرعا فى 12 دولة فى جنوب إفريقيا وافريقيا واوروبا والخليج العربي، ويعد من أكبر مطاعم جنوب إفريقيا الذى تم أنشاؤه عام 1995 ويتميز بتقديم مجموعة مختلفة من الأطباق الشهية المميزة من المأكولات البحرية والتى يتم مخاطبة كل أفراد الأسرة بها، وتهتم بمخاطبة الأطفال وتقديم أطباق شهية خاصة بهم .

قال رفعت: إن السياحة الداخلية تمثل العمود الفقرى لإيرادات عامر جروب، موضحًا أن شركته ركزت بقوة على السياحة الداخلية خلال العام الماضى، تفاديًا للانخفاض الحاد فى السياحة الوافدة للبلاد، بالإضافة لتجنب التقلبات المفاجئة فى ملف العملة الأجنبية .

وعن مشروعات الشركة بالخارج، أكد توقف مشروع بورتو طرطوس بالكامل خلال الفترة الماضية بسبب الصراع السياسى والعسكرى فى سوريا منذ 2011، كما ألمح لانتظام أعمال الانشاءات والتسويق لمشروع بورتو البحر الميت فى الأردن .

وأكد أن شركة عامر جروب لا تعانى من أية أزمات أو صعوبات بتحويل الأموال لمشروعاتها الخارجية على غرار العديد من الشركات العاملة بالسوق المحلية، موضحًا أن تمويل مشروع البحر الميت يتم من خلال تسويق المشروع ومبيعاته بداخل الأراضى الأردنية .

وأوضح أن مشروع البحر الميت سيقام على مساحة 800 ألف متر مربع، ويضم العديد من الفنادق والفيلات السياحية، مضيفًا أن المشروع مقسم على عدة مراحل ويتضمن 11 ألف وحدة سكنية، وتبلغ التكاليف الإجمالية للمشروع 1.125 مليار دولار، فى حين يشمل مشروع بورتو طرطوس تنفيذ 3700 وحدة فندقية، وهو أول استثمار بنظام البورتو فى سوريا .

وأشار رئيس القطاع المالى، بمجموعة عامر جروب، إلى أن شركته ما زالت تنتظر الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الجهات والهيئات المختصة فى المغرب لبدء إنشاء مشروع بورتو أغادير على ساحل المحيط الأطلنطى .

وعن رؤيته لمناخ الاستثمار فى مصر حاليا، فقد اكتفى بالقول: إن الأوضاع كما كانت فى السابق .

وأظهرت نتائج أعمال عامر القابضة بنهاية العام الماضى تحقيق صافى ربح بلغ 167.86 مليون جنيه مقابل 213.04 مليون جنيه خلال 2014، بنسبة تراجع %21.2، فى حين نجحت الشركة خلال الربع الأخير ومن العام الماضى فى تحقيق صافى ربح بلغ 56.48 مليون جنيه، مقابل 44.56 مليون جنيه فى الربع الرابع من 2014، بنسبة نمو %26 .

وحققت الشركة مبيعات اجمالية خلال العام الماضى وصلت إلى 1.8 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال 2014 بنسبة نمو %4.5 .

ووفقا للقوائم المالية، بلغ رصيد الأعمال تحت التنفيذ لعامر جروب 3.060 مليار جنيه بنهاية 2015، كانت من ضمنها أعمال بنحو 763.3 مليون جنيه فى بورتو شرم الشيخ، و798 ملوين جنيه لبورتو العين السخنة، و214 مليون جنيه لبورتو الساحل الجنوبى، و162 مليون جنيه لبورتو مارينا .

ونجحت عامر جروب فى استقطاب العديد من سلاسل المطاعم العالمية التى بدأت بإطلاق سلسلة مطاعم تشيليز، وجونى كارينوس و"الين لو نوتر"، وتسويق عدد من سلاسل المطاعم المصرية، مثل حلقة السمك واستوديو مصر وغيرهما .