News Details

القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية والأهلى كابيتال يمولان %50 من مشروع الجامعة التكنولوجية ذاتياً(21/02/2022 12:23:03)

كشف محمد أحمد الخولى، مدير الاستثمار بشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية «سيرا»، أن استثمارات الجامعة التكنولوجية التى يجرى تنفيذها مع «الأهلى كابيتال» تقدر بنحو 2.1 مليار جنيه، موضحًا أنه سيتم تمويل %50 منها عبر الموارد الذاتية للمؤسسين، والباقى من خلال التمويلات البنكية.
وأكد الخولى، أن هناك رغبة كبيرة من البنوك لتمويل المشروع نظرا للجانب التنموى الذى يدعم العملية التعليمية.
وأوضح أن الجامعة ستبدأ أعمالها بافتتاح 4 كليات خلال العام الأول، على أن يتبعها افتتاح اثنتين أخريين كل عام، ليصل الإجمالى إلى 13 بنهاية المرحلة الثانية.
وأكد الخولى أن الاستثمارات المبدئية للمرحلة الأولى تصل إلى 1.4 مليار جنيه، سيتم تمويل جزء منها فى حدود 700 أو 800 مليون عبر القروض البنكية.
وأفصح عن أن الشركة تترقب افتتاح كلية أو كليتين فى جامعة بدر المملوكة لها فى أسيوط خلال الفصل الدراسى الثانى، على أن يصل الإجمالى إلى 7 كليات جديدة بحلول سبتمبر المقبل.
يذكر أن «القاهرة للاستثمار» اتفقت مع شركة «ساكسونى إنترناشيونال» – التى تعد واحدة من أكبر الكيانات التعليمية الخاصة فى ألمانيا والمتخصصة فى خدمات التعليم التكنولوجى- على تدشين أول جامعة خاصة للتكنولوجيا التطبيقية فى مصر، بمشاركة مع «الأهلى كابيتال».
ويستهدف المشروع إنشاء جامعة خاصة لتوفير التدريب فى مجال التكنولوجيا التطبيقية للتعليم العالى بمصر، مع منح خريجيها درجة البكالوريوس، والتى تمكنهم من الحصول على مزايا التعليم التقليدى بالإضافة إلى القدرات التقنية المتعلقة بتخصصاتهم.
وعلى صعيد المدارس، قال الخولى إن شركته تستهدف التوسع فى الدلتا والصعيد بشكل مستمر، موضحا أن أغلبه سيكون لمدارس اللغات.
ولفت إلى أن الشركة تواجه مشكلة فى ارتفاع تسعير الأراضى بمناطق الأقاليم، مرجحاً افتتاح 4 أو 5 مدارس جديدة حتى عام 2023.
ورجح افتتاح مدرستين، الأولى ستكون بنظام المشاركة بين «سيرا» وكل من «السويدى» و«الصندوق السيادى»، أما الثانية فهى استثمارات خاصة بين «سيرا» والصندوق السيادى فقط، باستثمارات تبلغ حوالى 160 و120 مليون جنيه بالترتيب.
وكشف عن دخول «السويدى كابيتال» فى استثمارات إنشاء مدرستين فى مدينة «أو ويست» التابعة لـ«أوراسكوم للتنمية» فى مدينة 6 أكتوبر، وذلك بالتعاون مع «القاهرة للاستثمار».
وأشار الخولى إلى أن «السويدى» ستستحوذ على %40 من التكلفة الإنشائية والنسبة الباقية تخص «سيرا»، باستثمارات إجمالية تتراوح بين 400 إلى 450 مليون جنيه.