News Details

راية القابضة : استغلال حصيلة بريق فى خفض الديون وتطوير الشركات التابعة(27/10/2021 09:11:05)

تعتزم مجموعة «راية القابضة» للاستثمارات المالية استغلال حصيلة بيع شركتها التابعة «بريق» لتقنيات الصناعات المتطورة فى تحسين الرافعة المالية للمجموعة (أى نسبة الدين إلى الملكية)، بالإضافة إلى تعظيم وتطوير الأعمال خلال الفترة المقبلة.
وكشف رجل الأعمال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة «راية القابضة»، أن شركته ستوجه الجزء الأكبر من حصيلة بيع «بريق» والبالغة 570 مليون جنيه نحو تقليل ديون الشركة المستحقة لصالح مجموعة من البنوك، بهدف تحسين الرافعة المالية أو ما يُعرف بالـ Levarage ، مشيرًا إلى أنه قيمتها مرتفعة بعض الشيء.
وكشف أن الصفقة تضمنت أيضًا شراء «إنترو» قطعة أرض بمساحة 7500 متر مملوكة لـ«تدوير» التابعة لـ«راية»، بقيمة إجمالية 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى شطب وتنازل الطرف المشترى نيابة عن شركة بريق لديون ومستحقّات على «راية القابضة» للاستثمارات المالية وشركاتها بقيمة 74 مليون جنيه تقريبًا.
وأضاف خليل،أن شركته تعتزم توجيه من 100 إلى 150 مليون جنيه من حصيلة بيع «بريق» لتعظيم استثمارات المجموعة فى شركاتها التابعة، وأن «راية» ستعلن قريبًا تفاصيل تلك الاستثمارات.
وأوضح أن بيع «بريق» سيحقق عائدا استثماريا جيدا للمجموعة، لافتًا إلى أن «بريق» تعد من أكثر شركات المجموعة ربحًا وتحقيقًا للأهداف الموضوعة سلفًا.
وتابع، إن شركة «إنترو» تعمل فى مجال تدوير المخلفات، وهى قادرة على تعظيم حجم أعمال شركة «بريق» وتحقيق عوائد استثمارية جيدة لما تمتلكه من خبرات كبيرة.
وتشير القوائم المالية المجمعة لشركة راية القابضة خلال النصف الأول من 2021 الجارى، إلى أن رصيد القروض طويلة الأجل بلغ نحو 1.397 مليار جنيه، تتوزع على 12 شركة.
وأظهرت نتائج أعمال «راية القابضة» فى النصف الأول من 2021، تحقيق صافى ربح مجمع بلغ 126.026 مليون جنيه مقابل خسارة مجمعة بلغت 104.976 مليون عن نفس الفترة من العام السابق.
كما أظهرت النتائج تحقيق صافى ربح مستقل بلغ 247.422 مليون جنيه مقابل صافى خسارة بلغت 32.476 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.
وتأسست «راية القابضة» عام 1990، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ 2005، وتضم 11 ألف موظف ولها فروع فى مصر والسعودية والإمارات وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.