News Details

بنك «قناة السويس» يستثمر 100 مليون جنيه فى صندوق «طيبة»(25/08/2021 12:16:02)


بلغ حجم مساهمات بنك قناة السويس فى صندوق الاستثمار فى الصناديق «FUND OF FUNDS» طيبة نحو 100 مليون جنيه، بحسب ما قاله لـ«المال» حسين الرفاعي، رئيس مجلس إدارة البنك.
وأكد الرفاعى أن مصرفه يعطى أولوية فى المرحلة الحالية للقيام بدور رئيسى فى صناديق الاستثمار بغرض، بشكل مباشر أو غير مباشر مثل «fund of funds» الذى يتخصص فى الاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووفقا لقواعد البنك المركزي، وأضاف أن بنك قناة السويس أجرى دراسة صناديق أخرى فى مجال التعليم وصندوق عقاري.
وفى تصريحات سابقة لـ«المال»، قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن صندوق الاستثمار فى الصناديق «FUND OF FINDS» سيبدأ عملياته بمليار جنيه، على أن ترتفع إلى مليارين فى المرحلة الثانية.

يذكر أن مصادر لـ«المال» كانت قد كشفت فى وقت سابق من الشهر الجارى عن استعداد 4 بنوك محلية، هي: الأهلى، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، لإطلاق صندوق للاستثمار فى صناديق تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الربع الأخير من العام الجارى، على أن تتم إدارته من جانب شركة أجنبية هى Avanz Capital.
وكان البنك المركزى المصرى قد أصدر ضوابط فى فبراير الماضى تتيح للبنوك المساهمة فى صناديق الاستثمار والشركات التى تستهدف الاستثمار فى رؤوس أموال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتضمنت الضوابط الموافقة على حساب وزن مخاطر نسبى بمعدل %20 على مساهمات البنوك فى رؤوس أموال جميع صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات التى تستهدف الاستثمار فى رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة، بشروط من بينها ألا يتجاوز إجمالى حصة البنك نسبة %50 من رؤوس الأموال، ولا تتجاوز قيمة الاستثمارات نسبة %10 من رأس المال الأساسى للبنك؛ بهدف تحفيز البنوك على زيادة مساهمتها فى رؤوس أموال صناديق الاستثمار للاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة بجميع مراحلها، لمساندة هذا القطاع الحيوى والاستمرار فى تحقيق النمو.

وضمن مشاركات بنك قناة السويس فى صناديق الاستثمار التى تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال حسين الرفاعى إن مصرفه استثمر 50 مليون جنيه فى صندوق كاتليست، و50 إضافية لسوارى فينتشرز.
جدير بالذكر أن «سوارى فينشرز» تأسست عام 2010 ومقرها فى مصر بقيادة أحمد الألفى وهانى السنباطى ووائل أمين، وهدفها الاستثمار فى الشركات والمشروعات الناشئة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، والابتكار ودعم وريادة الأعمال.

وتم تأسيس صندوق كاتليست بالتعاون بين شركة مصر المالية للاستثمارات- ذراع بنك «مصر»- وبنك الاستثمار كاتليست بارتنرز، ويصل رأسماله المرخص به إلى مليار جنيه، مدفوع منه 700 مليون.