News Details

«الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة» تقدم تسهيلات جديدة لتجارة الترانزيت(25/08/2021 10:51:15)
كشفت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى « عن وجود تسهيلات يتم تقديمها للخطوط الملاحية العاملة فى نشاط وتجارة الترانزيت.
وأكدت الشركة فى خطاب لها للسوق الملاحية التزامها بالتعليمات الصادرة من قبل مصلحة الجمارك بخصوص تجارة الترانزيت، وتحديدا المنشور رقم 10 لسنة 2010 ، مؤكدة أن أهم تلك الاجراءات عدم كشف الحاويات الترانزيت، والمسح فقط عبر أجهزة الفحص بالأشعة السينية ( X-RAY ) ، والتحقق من رقم الختم دون فتح الحاوية باستثناء الختم المختلف.
وكانت هيئة ميناء الأسكندرية عقدت لقائين مع غرفة ملاحة الأسكندرية للعمل على جذب ميناء الإسكندرية لتجارة الترانزيت والتى لا تتخطى %1 بالميناء.
ووفقا لمطالب السوق الملاحية ممثلا فى غرفة الملاحة، فقد أكدت هيئة الميناء على ضرورة عدم فتح الحاويات الترانزيت، وذلك أسوة بما يتم فى الموانئ الأخرى التى تزيد نسبة الترانزيت بها عن %60خاصة دمياط وبورسعيد.

وفى نفس السياق وافق مجلس إدارة الشركة خلال اجتماعه مؤخرا على نتائج أعمال الشركة خلال شهر يوليو الماضي، حيث حققت تداول الشركة 56 ألف حاوية، وذلك مقارنة مع 70 ألف حاوية حسب المستهدف، ومقارنة مع 69 ألف حاوية خلال يوليو من العام الماضى 2020.
كما حققت الشركة ايرادات نشاط خلال يوليو الماضى بقيمة 144 مليون جنيه، مقابل مستهدف خلال هذا الشهر بقيمة 211 مليون جنيه، ومقارنة مع 170 مليون جنيه تم تحقيقها خلال يوليو من العام الماضى 2020.
فيما بلغ صافى الربح 89.6 مليون جنيه، بينما كان المستهدف خلال هذا الشهر 120 مليون جنيه، بتراجع قدره %25، بينما حققت الشركة خلال يوليو من العام الماضى 85.6 مليون جنيه بزيادة نسبتها %5

واستقبلت الشركة مؤخرا 3 ونش تحميل حاويات فارغة خلال يوليو الماضى بتكلفة قدرها 15.3 مليون جنيه والتى تم توريدها من احدى الشركات السويدية، ليصبح عدد الاوناش من تلك النوعية 20 ونشا، كما وصلت للشركة 8 مقطورات 45 قدما حمولة 70 طنا بتكلفة قدرها 3.7 مليون جنيه ليصبح عدد المقطورات بالشركة 89 مقطورة.
كما استقبلت الشركة 8 جرار موانئ خدمة شاقة بتكلفة 16.8 مليون جنيه أول أغسطس الجاري، والتى تم تصنيعها باحدى الشركات البلجيكية ويصبح اجمالى ما بالشركة من تلك المعدات 90 جرارا.
شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع هى أول محطة متخصصة للتعامل مع الحاويات فى مصر وقد تم تأسيسها فى عام 1984 وتعمل الشركة على محطتين رئيسيتين هما محطة الأسكندرية فى ميناء الإسكندرية والثانية محطة الدخيلة فى ميناء الدخيلة، وتم بدء تشغيل محطة الدخيلة سنة 1996.

يذكر أن الأسكندرية لتداول الحاويات تتبع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة %55.3 بينما تسهم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة %39.6، بينما يصل حجم التداول الحر بالبورصة المصرية %5.