News Details

سوديك: مستعدون للمشاركة بالعاصمة الادارية ويجب إعادة النظر بتسعير الاراضي(20/03/2016 09:10:55)


القاهرة - أ ش أ
قال ماجد شريف العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك إحدى كبريات شركات التطوير العقاري في مصر والمنطقة إن شركته مستعدة للمشاركة في مشروعات العاصمة الادارية الجديدة فور طرحها، مطالبا في الوقت نفسه الحكومة بضرورة إعادة النظر في سياسات تسعير الاراضي العقارية للشركات.
وأضاف شريف أن القطاع العقاري في مصر استعاد نشاطه مجددا بعد حالة الركود التي شهدتها البلاد بعد ثورة 25 يناير، معتبرا أن قرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه بقرابة 15% يعد قرارا صائبا وسيكون له نتائج إيجابية على معدل تدفق الاستثمارات الاجنبية في مصر سواء في الاقتصاد بشكل عام أو في القطاع العقاري والبورصة على وجه التحديد.
وطالب بضرورة أن يتبع قرار خفض قيمة الجنيه للوصول الى قيمته الحقيقية إتخاذ إجراءات اخرى من جانب الحكومة على صعيد مناخ الاستثمار وأن يكون خفض الجنيه هو البداية نظرا لأن ذلك كان العقبة الاكبر أمام تدفق الاستثمارات الخارجية والمحلية أيضا.
واستبعد شريف أن يؤثر قرار خفض الجنيه على السياسية التسعيرية لشركته فيما يتعلق ببيع الواحدات العقارية خاصة أن نحو 97 % من مبيعات الشركة تعتمد على مدخلات محلية ولا تعتمد على المكون الأجنبي في تنفيذها، ونسبة الـ3 % الاخرى التي يتم فيها التشطيب الكامل للوحدات ربما يتم إعادة النظر فيها.
وتعد سوديك من كبرى شركات التطوير العقاري الرائدة على المستوى الإقليمي، حيث تقوم بتطوير عدد من المشروعات العقارية الكبيرة والمتنوعة في مصر، وتتنوع المشروعات التي تقدمها سوديك لتضم مشروعات سكنية متنوعة، مراكز تجارية عملاقة تضم متاجر للتجزئة ومقار للشركات، حيث تمثل تلك المراكز أسواق مركزية وأماكن حضرية لسكان شرق وغرب القاهرة.
وأكد أن القطاع العقاري في مصر من اكثر القطاعات جاذبية للاستثمار ليس للاجانب فقط بل للمصريين أيضا، مشيرا إلى أن الاستثمار الاجنبي يتركز بشكل أكبر في الاستثمار في الشركات خاصة المقيدة في بورصة الاوراق المالية، كما يستقطب شرائح كبيرة من محافظ المصريين العاملين في الخارج.
ونوه العضو المنتدب لشركة سوديك بأن الفجوة العقارية لا تزال كبيرة جدا في صالح الطلب، حيث يبلغ حجم الطلب الكلي على الوحدات السكنية نحو 3 ملايين وحدة وهو الرقم مرشح للزيادة بشكل مستمر حيث يضيف السوق طلبات بأكثر من 400 ألف وحدة سكنية سنويا تمثل معدل الزيجات الجديدة كل عام، بينما يبلغ حجم المعروض سنويا 20 ألف وحدة فقط في مختلف فئات الاسكان الفاخر والمتوسط وفوق المتوسط والمحدود والاجتماعي وغيرها.
وأشار إلى أن سوديك يعد تركيزها الاكبر قطاع الاسكان الفاخر، لكنها مستعدة لمشاركة الدولة في مجال الاسكان الاجتماعي والاقتصادي حال توافر شروط ميسرة وأسعار أراضي مناسبة تضمن على الاقل عدم الخسارة.
ولفت إلى أن سوديك دخلت قبل أيام في شراكة مع شركة مصر الجديدة للاسكان لتطوير نحو 655 فدان في منطقة هليوبليس الجديدة على طريق السويس باستثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه ما أسهم في مضاعفة حجم محفظة أراضي الشركة الى 6 ملايين متر مربع.
وكشف عن أن شركته لجأت الى مثل هذه الشراكات نظرا للارتفاع المبالغ فيه في أسعار طرح الاراضي العقارية للشركات من قبل الحكومة، ما يفوق قدرات الشركات معتبرا ان اسعار مثل 4500 جنيه للمتر الذي طرحت به اراضي عقارية مرتفع للغاية مقارنة بقدرات السوق وهو امر يجب على الحكومة وضعه في الاعتبار واعادة النظر في سياسات تسعير الاراضي.
ورأى ان الـ5 ملايين متر التي تطرحها الحكومة سنويا للمشروعات العقارية لا تتناسب مع حجم الطلب المرتفع من الشركات بالسوق، مطالبا بضرورة تفعيل اللائحة العقارية وتصنيف المطورين العقاريين بحسب خبراتهم وملائتهم المالية.
وشدد على أن شركته ترتبط بعلاقات جيدة مع الجهات الحكومية، ولا يوجد أية خلافات قانونية أو قضائية حيث تم تسوية كافة الخلافات التي ظهرت بعد 25 يناير 2011.
وأكد على ان الشركة ماضية في تنفيذ مشروعاتها بشكل جيد وتسليم الوحدات.
وأشار شريف إلى أن شركة سوديك حققت نتائج مالية وتشغيلية متميزة خلال العام الماضي 2015 تفوق الأهداف المخططة حيث بلغت ايرادات النشاط نحو 1.47 مليار جنيه وصافي ربح قدره 310.7 مليون جنيه وزاد معدل السيولة بالشركة الى اكثر من ملياري جنيه وبلغ اجمالي مبيعات الشركة 4.4 مليار جنيه العام الماضي ولم تتجاوز نسبة التعثر عن السداد مستوى 5 % فقط.
وأكد على أن القطاع العقاري في مصر واعد ويزخر بفرص استثمارية حقيقية، وهو ما دفع الشركة للبحث عن فرص في مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية سواء في القاهرة الكبرى او البحر الاحمر والساحل الشمالي والعين السخنة أو غيرها خاصة بعد نجاح الشركة في الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع سيزر بالساحل الشمالي متجاوزة مبيعات 620 مليون جنيه.
وكشف العضو المنتدب لشركة سوديك عن أن شركته تخطط لطرح مراحل جديدة بمشروعات الشركة القائمة في غرب القاهرة وشرقها والساحل الشمالي، بالإضافة للمشروع الجديد الذي من المقرر إطلاقه خلال النصف الثاني من 2016 والذي يتضمن تطوير قطعة الأرض التي تم الاستحواذ عليها مؤخرا بمساحة 30 فدان، ومن المخطط أيضا بدء أولى عمليات التسليم بمشروع ايستاون.