News Details

سوديك تستعد لبدء تأجير وتسليم «EDNC» القاهرة الجديدة قبل نهاية العام(26/04/2021 14:29:12)

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، إن شركته تخطط لبدء تسويق وتأجير وتسليم وحدات مشروعها سوديك التجارى EDNC بمنطقة القاهرة الجديدة، وذلك قبل نهاية العام الجارى.
وأوضح شريف أن سوديك تستعد لتسليم هذا المشروع فى إطار استراتيجيتها المستمرة لزيادة الإيرادات غير السكنية والتى تُطلق عليها إيرادات منتظمة، كما لفت لتركيز سوديك على تكرار هذا النموذج فى باقى مشروعاتها الاستثمارية.
كان شريف أوضح سابقاً أن التكلفة الاستثمارية لمشروع EDNC” بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة قاربت 1.3 مليار جنيه، وهو من المشروعات التى تراهن عليها «سوديك» فى تطوير المبانى التجارية فى منطقة القاهرة الجديدة.
وخلال عام 2020، قامت سوديك ببيع 1361 وحدة، وهو ما أدى الى وصول اجمالى المبيعات المتعاقد عليها إلى 7.4 مليار جنيه بزيادة %2 مقارنة بـ 7.3 مليار جنيه فى عام 2019.
وتمكنت سوديك من تنفيذ استراتيجيتها الهادفة لنمو مبيعات الوحدات السكنية مع الاحتفاظ بالأصول التجارية المتميزة للتأجير، حيث بلغت مبيعات الوحدات غير السكنية %3 فقط من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها التى حققتها سوديك على مدار العام مقارنة مع %17 خلال 2019، بينما بلغ اجمالى المبيعات المتعاقد عليها للوحدات السكنية 7.2 مليار جنيه، بزيادة %19 مقارنة مع 6 مليارات جنيه تم تسجيلها خلال العام المالى 2019.
وفى سياق متصل، قال شريف، إن ادارة سوديك تركز فى الفترة الحالية بشكل كامل على إعداد المستندات اللازمة لصفقة استحواذ شركة الدار الاماراتية على سوديك، وبالفعل تم تعيين شركة هيرميس كمستشار مالى لمساهمى سوديك، فيما سيتم قريبا تعيين بنك استثمار أجنبى لمساندة هيرميس.
وتابع : لجأنا لتعيين مستشار أجنبى فى ظل وجود سيطرة الأجانب على ما يفوق %65 من مساهمى الشركة، بجانب رغبتنا فى الوصول لقيمة عادلة حقيقية لسهم سوديك.
وأكد أن صفقة الدار من أبرز الصفقات فى السوق المصرية، والتى بدورها تعطى تكاملا بين الطرفين، بجانب بعدها السياسى اللافت فى انضمام إحدى الشركات التابعة لصندوق أبوظبى السيادى إلى شركة عقارية فى مصر، موكداً على يقين الطرف الاماراتى من قوة السوق العقارية المحلية وقدرتها على التعافى فى فترة الأزمات.
وأشار إلى ان سوديك تتميز بالطابع المؤسسى فى الادارة بجانب قوة موقفها المالى، وهو ما يعزز قدرتها على مواصلة خططها التوسعية لاحقاً حتى فى حال عدم اتمام صفقة الدار.
وأعلنت «سوديك» فى منتصف مارس الماضى عن تلقيها خطابًا من شركة الدار العقارية فى الإمارات، يتضمن عرضا مبدئيا غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدى على حصة لا تقل عن %51 من أسهم رأسمالها المصدر، بسعر شراء تقديرى بين 18 و19 جنيها للسهم من خلال عرض شراء إجبارى على كامل أسهم الشركة، وبالفعل بدأت عمليات الفحص النافى للجهالة بدأت منذ أيام قليلة، كما أن المهلة الزمنية القانونية لتقديم عرض الشراء هى 60 يوما من تاريخ الإعلان عن قرار شركة الدار العقارية.
وتطرق لاهتمام إدارة الشركة بالحصول على أراض جديدة، وفى سبيل ذلك تم شراء كراسة شروط أرض هيلوبارك التابعة لشركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير، بخلاف استمرار التفاوض مع أحد الشركاء للحصول على أرض فى الساحل الشمالى الغربى، والتى أبدى تفاؤله بإطلاق مشروع الساحل خلال الصيف المقبل على مساحة 300 فدان.
وأعدت “مصر الجديدة للإسكان” كراسة الشروط الخاصة بمناقصة تطوير 1695 فدانًا بـمدينة هليوبارك، مع طرحها أمام الشركات العقارية، ويقع المشروع على طريق «القاهرة – السويس» الصحراوى ما بين «الرحاب» و«مدينتى»، وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.
ونشر فى وقت سابق، أن فترة تعاقدات المشروع قد تتراوح من10 إلى 15 عامًا على أقصى تقدير، وأن التصور المبدئى يتضمن إنشاء مشروعات سكنية متكاملة، وسيتم لاحقًا تحديد المخطط العام الذى سيشمل الارتفاعات والكثافة السكانية وغيرها.
وأكد شريف أن سوديك مهتمة بالحصول على أرض فى العاصمة الادارية الجديدة، والتى قد يتم السير فيها حال عدم التوفيق فى مشروع هليو بارك.
كانت سوديك قد أوضحت سابقاً أنها لم تتمكن من إطلاق مشروع ملاذ بالساحل الشمالى بسبب تأخر تصاريح البناء وكان من المخطط أن يساهم المشروع بمبلغ مليار جنيه ضمن مستهدفات سوديك للمبيعات خلال 2020. وعلى الرغم من تأجيل إطلاق المشروع على العام المالى 2021، إلا أن المشروع شهد عددًا من التطورات الإيجابية، بالأخص نقل تبعية قطعة الأرض إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وخلال العام الماضى، أطلقت سوديك مشروع Karmell، وهو ثانى مشروعات سوديك التى يتم إطلاقها فى قطعة الأرض التى تبلغ مساحتها 500 فدان بزايد الجديدة، وساهم المشروع الجديد بنسبة %6 من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال العام على الرغم من إطلاقه أواخر ديسمبر 2020.
يأتى إطلاق مشروع Karmell بعد نجاح إطلاق مشروع VYE والذى يمثل أولى مشروعات سوديك على هذه القطعة من الأرض والذى تمكن منذ إطلاقه فى ديسمبر 2019 من تحقيق 3.6 مليار جنيه من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها مع ختام عام 2020.
ولفت ماجد شريف إلى أن اداء الشركة خلال الربع الأول من العام الجارى جاء متوافقاً مع المستهدفات.
تستهدف سوديك تحقيق اجمالى مبيعات متعاقد عليها خلال 2021 يصل إلى 8.8 مليار جنيه بمعدل نمو %19 مقارنة بمبيعات 2020.
وتتوقع الشركة القيام بتسليم نحو 1200 وحدة وتحقيق إجمالى إيرادات بحوالى 7 مليارات جنيه، بينما تتوقع سوديك أن تصل مصروفات العمليات الانشائية إلى 3.9 مليار جنيه على مدار العام.
وقال العضو المنتدب لشركة سوديك إن شركته تدرس اصدار توريق خاصة ببعض الوحدات التى تم تسليمها باعتبارها من أبرز الآليات التمويلية المتاحة، كما أوضح أن اجمالى التسهيلات الائتمانية لدى الشركة قاربت 5.5 مليار جنيه، تم استغلال 2.4 مليار جنيه منها.
قامت سوديك بتسليم 1163 وحدة على مدار العام، مقارنة مع 1176 وحدة خلال 2019. ووصل عدد الوحدات التى تم تسليمها فى مشروعات شرق القاهرة، وبالتحديد فى كل من ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، إلى 678 وحدة من اجمالى عدد الوحدات التى تم تسليمها، بينما وصل عدد الوحدات التى تم تسليمها فى مشروعات غرب القاهرة إلى 424 وحدة.
وخلال 2020 بدأت سوديك فى تسليم وحدات من مشروعاتها فى سوديك وست، حيث بدأت فى تسليم وحدات المشروع السكنى One 16 بإجمالى عدد وحدات 71 وحدة، و تسليم المشروعات التجارية The Portal وستريب ووستاون ميديكال سنتر بإجمالى عدد وحدات 27 و5 و54 وحدة تم تسليمها فى تلك المشروعات على التوالي.
بدأت الشركة أيضًا فى تسليم وحدات مشروع أكتوبر بلازا فى غرب القاهرة، حيث قامت سوديك بتسليم 152 وحدة فى هذا المشروع. فى الوقت نفسه بلغ اجمالى النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 3.4 مليار جنيه مقارنة 3.1 مليار جنيه خلال 2019.
و بلغت ايرادات النشاط خلال العام الماضى نحو 5.6 مليار جنيه بدافع من عمليات التسليم بمشروعى شرق القاهرة ايستاون ريزيدانسيز وفيليت بشكل رئيسى واللذين ساهما بنسبة %33 و %25 من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالي، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة %35
وارتفع مجمل الربح خلال العام ليصل إلى 1.8 مليار جنيه، ومع تسجيل هامش مجمل ربح بنسبة %32 بلغ الرصيد النقدى وما يعادله 2.2 مليار جنيه.
خلال العام المالى الماضي، وقعت شركة سوريل للاستثمار العقارى المملوكة بالكامل لشركة سوديك على حزمة ائتمانية متوسطة الأجل بقيمة 2.57 مليار جنيه مع البنك العربى الأفريقى الدولى وفقًا لمبادرة البنك المركزى لتمويل المطورين العقاريين، حيث سيتم توجيه التسهيل الائتمانى لتمويل مشروع «فيليت» فى القاهرة الجديدة، بما فى ذلك الأعمال الانشائية والتشطيبات الخاصة بنادى فيليت الرياضى و المبانى السكنية المقرر تأجيرها
و قامت سوديك باستثمار 2.1 مليار جنيه فى أصول عقارية تحت التنفيذ للتأجير وهو ما يعكس استراتيجية الشركة الهادفة لتكوين محفظة من المشروعات ذات الإيرادات المتكررة.
وتعكس أرقام نهاية العام المالى 2020 عرضًا جديدًا لرصيد العملاء – دفعات حجز، عن طريق إستبعاد الشيكات الآجلة غير المحصلة من العملاء أصحاب الوحدات التى لم يتم تسليمها، بهدف تحسين عرض هذه الالتزامات من خلال إظهار المبالغ التى تم تحصيلها فقط والتى وصلت إلى 7.6 مليار جنيه.
وقد وصل رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير إلى 21.4 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2020، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.
وقد بلغ رصيد أوراق القبض 15.8 مليار جنيه، منها 4.4 مليار جنيه تمثل أوراق قبض قصيرة الأجل)، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة.
و اقترح مجلس إدارة سوديك توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.55 جنيه للسهم، بشرط موافقة الجمعية العامة العادية للشركة. حيث أن مقترح توزيع الأرباح للعام الثالث على التوالي، يُعد شهادة عملية على ثقة الإدارة فى التطلعات والتوقعات المستقبلية الإيجابية للشركة ومرونة قطاع التطوير العقارى ومتانته على الرغم من حالة عدم الإستقرار المصاحبة لتفشى وباء كورونا المستجد.