News Details

بلتون : مراجعة القيم العادلة لقطاع الرعاية الصحية(24/11/2020 09:09:47)
ملخص التقرير



تجلّي الفرص: نمو متوقع لشركات سبيد ميديكال وراميدا؛ احتمالات النمو لابن سينافارما ومجموعة كليوباترا من خلال الدمج والاستحواذ؛ ايبيكو والتشخيص المتكاملة يوفرا عائدات توزيع مرتفعة



قمنا بتحديث القيم العادلة لكافة شركات الرعاية الصحية التي نغطيها حيث رفعنا تقديراتنا للقيمة العادلة لشركة سبيد ميديكال إلى 2.00 جنيه/ للسهم مقابل 1.30 جنيه/ للسهم (بعد أخذ زيادة رأس المال في الاعتبار)، وخفّضّنا القيم العادلة لشركات 1) راميدا إلى 5.20 جنيه/ للسهم مقابل 5.40 جنيه/ للسهم، 2) شركة ابن سينافارما من 12.80 جنيه/ للسهم إلى 8.70 جنيه/ للسهم، 3) مجموعة مستشفيات كليوباترا من 6.90 جنيه/ للسهم إلى 6.00 جنيه/ للسهم، 4) الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو من 112.30 جنيه للسهم إلى 70.00 جنيه/ للسهم، 5) شركة التشخيص المتكاملة القابضة من 6.00 دولار/ للسهم إلى 4.50 دولار للسهم. نوصي بشراء أسهم سبيد ميديكال وراميدا وابن سينافارما ومجموعة مستشفى كليوباترا وايبيكو ونوصي بالاحتفاظ بسهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة. نتوقع احتمالات نمو قوية لشركتي سبيد ميديكال وراميدا نظراً لخطط شركة سبيد ميديكال لتوسيع أعمالها في قطاع الرعاية الصحية وخطط شركة راميدا لطرح مستحضرات دوائية جديدة مرتفعة السعر/ الهوامش في المجالات العلاجية الأكثر طلباً والأسرع نموًا. نؤيد أيضاً شركتي ابن سينا فارما ومجموعة مستشفيات كليوباترا نظراً لاستراتيجية الشركتين لتوسيع أعمالهما داخلياً ومن خلال فرص الدمج والاستحواذ. أسست شركة ابن سينافارما مؤخراً شركة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية (تم شراء حصة 75% من شركة علاجي تك في نوفمبر، وهي منصة لطلبات الأدوية ومستحضرات التجميل أونلاين). قامت مجموعة مستشفيات كليوباترا بإضافة أصول جديدة إلى أعمالها (3 مستشفيات على مدار 18 شهر). نفّضّل شركتي إيبيكو و التشخيص المتكاملة القابضة نظراً لتوزيعاتهما المستدامة مرتفعة العائد (بين 6%-8%) خلال الفترة من 2020-2021.



كوفيد-19 يشكّل ضغوط على الأعمال التشغيلية لعام 2020؛ شركة سبيد ميديكال تتجاوز الضغوط وتستفيد من الوضع الوبائي


أثر وباء كوفيد-19 على قطاع الرعاية الصحية والأدوية في مصر كما في القطاعات الأخرى، حيث كان المستهلكون/ المرضى يؤجلون أو يتجنبون خدمات الرعاية الصحية خوفاً من العدوى، مما أدى لانخفاض زيارات المرضى وخاصة للعيادات داخل المستشفيات والعيادات الخاصة فضلاً عن تراجع الاختبارات المعملية خلال النصف الأول من 2020. أدى ذلك إلى تراجع مبيعات الأدوية القائمة على وصفة طبية. تراجعت إيرادات مجموعة مسشتفيات كليوباترا وشركة التشخيص المتكاملة القابضة (مقدمي خدمات الرعاية الصحية) بنسبة 17% على أساس سنوي و 13% على أساس سنوي، على الترتيب خلال الربع الثاني من 2020، كما تراجعت مبيعات شركة إيبيكو بنسبة 18% على أساس سنوي خلال نفس الربع من العام نتيجة تراجع المبيعات المحلية ومبيعات الصادرات. أما شركتا ابن سينافارما وراميدا (المتخصصتين في الأدوية)، فتمكنتا من الحفاظ على نمو إيراداتهما عند 16% على أساس سنوي و6% على أساس سنوي على الترتيب، في الربع الثاني من 2020، بدعم أساسي من المناقصات والمبيعات للمستشفيات الخاصة، وذلك رغم ضعف مبيعاتهما إلى الصيدليات. من بين الشركات التي نغطيها، تمكنت شركة سبيد ميديكال من التغلب على الوضع الوبائي خلال الربع الثاني من عام 2020 واستمر اتجاهها الصاعد أيضاً على مدار الربع الثالث من عام 2020 (وخاصة أعمال المعامل لديها) بفضل التحاليل الخاصة بكوفيد-19 وزيادة التعامل مع عملاء شركات التأمين، مما يجعل الشركة مستفيدة من استمرار الوضع الوبائي.



مازلنا ننظر بصورة إيجابية لتوقعات النمو الخاصة بالقطاع في الأمد الطويل؛ مع نمو جيد متوقع للعائدات...


نتوقع نمو سنوي مركب بنسبة 22% لإيرادات مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الفترة من 2020-2025 (مجموعة مستشفيات كليوباترا، سبيد ميديكال و شركة التشخيص المتكاملة القابضة) مع اعتبار شركة سبيد ميديكال الأسرع نمواً بنمو سنوي مركب لأجل 5 سنوات 37%. أما شركات الأدوية (راميدا، ابن سينافارما و ايبيكو)، نتوقع نمو سنوي مركب للإيرادات بنسبة 19% بين 2020-2025، مع أعلى نسبة نمو لشركة راميدا عند 23%. نتوقع أن تكون شركتا سبيد ميديكال وراميدا الأسرع نمواً بين الشركات التي نغطيها نظراً لخطط النمو القوية لهما، حيث 1) تخطط شركة سبيد ميديكال لمضاعفة عدد معاملها إلى 200 معملاً على مدار الأعوام الـ 3-4 المقبلة وافتتاح مستشفى سبيد في يونيو 2021، بالإضافة إلى دخلها من الاستثمارات في برايم سبيد ومعامل مصر، 2) و نتوقع نمو ايضا لراميدا مدعومة بمنتجات دوائية جديدة مقرر طرحها من قبل الشركة بنحو 355 منتجاً متعلقاً بـ 218 مستحضراً دوائياً في 12 مجالات علاجياً بأسعار أعلى وهوامش أرباح أفضل، وذلك باستخدام الطاقة الإنتاجية الجديدة التي قامت الشركة بإضافتها مؤخراً (حيث يبلغ معدل التشغيل حالياً 35%-40%). أما عن شركة ابن سينافارما، نتوقع أن يستمر أداء الشركة في تجاوز النمو المحقق في سوق الأدوية، وأن تستحوذ على حصة سوقية إضافة بنسبة 1% سنوياً. ومجموعة مستشفيات كليوباترا، فنتوقع تحقيقها نمواً جيداً، بدعم من ارتفاع مستويات التشغيل للمستشفيات الثلاثة التي قامت بشرائها مؤخراً واتجاه نوعية الخدمات المقدمة للخدمات الأعلى سعراً من خلال تطبيق استراتجية وجود تخصصات خاصة تتميز بها كل مستشفى.



... أما شركتا ايبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة يوفرا عائدات جذّابة على التوزيع


نتوقع أن تواصل شركتا ايبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة وابن سينافارما سياستها في دفع توزيعات أرباح خلال فترة التوقعات، بينما لا نتوقع بدء شركات سبيد ميديكال ومجموعة مستشفيات كليوباترا وراميدا دفع توزيعات في وقت قريب نظراً لخططهم التوسعية. نفّضّل شركتي ايبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة لاستراتيجيتهما السخية في توزيعات الأرباح التي توفر عائدات جذّابة على التوزيع بين 6%-8% خلال الفترة من 2020-2021.


SPMD EY، السعر الحالي: 1.45 جنيه، القيمة العادلة: 2.00 جنيه، التوصية: شراء
RMDA EY، السعر الحالي: 3.70 جنيه، القيمة العادلة: 5.20 جنيه، التوصية: شراء
ISPH EY: السعر الحالي: 6.40 جنيه، القيمة العادلة: 8.70 جنيه، التوصية: شراء
CLHO EY، السعر الحالي: 4.93 جنيه، القيمة العادلة: 6.00 جنيه، التوصية: شراء
PHAR EY، السعر الحالي: 47.13 جنيه، القيمة العادلة: 70.00 جنيه، التوصية: شراء
IDHC LN، السعر الحالي: 3.93 دولار، القيمة العادلة: 4.50 دولار، التوصية: احتفاظ