News Details

فودافون تتوقع تحقيق استفادة من ترددات 40 ميجاهرتز خلال 18 إلى 24 شهرا(22/11/2020 10:07:35)

تستهدف شركة «فودافون مصر» استثمار نحو 1.5 مليار جنيه فى شراء أجهزة ومعدات فنية لتشغيل 40 ميجاهرتز التى حصلت عليها مؤخرا من جهاز تنظيم الاتصالات فى الحيز الترددى 2600.
أكد محمد عبد الله، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، حصول الشركة على 40 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار تمول ذاتيا دون اقتراض أو الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك.
وأوضح عبد الله أنه سيتم سداد قيمة الترددات على 3 أقساط بواقع %50 كدفعة مقدمة بالدولار، و%25 بعد أول عام من الدولار أو ما يعادلها بالجنيه وقت الدفع ومثلها خلال العام الذى يليه بالدولار أو ما يعادلها بالعملة المحلية، لافتا إلى أن الترددات الجديدة من شأنها تقديم سرعات غير مسبوقة – على حد تعبيره فى خدمات نقل البيانات للعملاء علاوة على تحسين جودة المكالمات الصوتية
وتابع أن فودافون مصر لديها حاليا 42.5 ميجاهرتز ترددات وفى مرحلة استلام الترددات الجديدة بناء على خطة زمنية موضوعة بالتنسيق مع مرفق تنظيم الاتصالات، متوقعا أن تحقق الشركة استفادة قصوى من تشغيلها خلال فترة زمنية تتراوح بين 18 إلى 24 شهر.
يذكر أن جهاز تنظيم الاتصالات اعتمد طرح ترددات جديدة لشركات المحمول فى مصر خلال شهر أكتوبر الماضى عبر مرحلتين الأولى لنطاقين ترددين أولها بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540 مليون دولار، أما النطاق الثانى فى نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305 ملايين دولار.
والمرحلة الثانية بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وتقدمت لها شركتا «أورنج واتصالات « وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325 ملايين دولار.
فى سياق متصل، كشف عن ضخ استثمارات فى تطوير الشبكة خلال العام الحالى بقيمة 5 مليارات جنيه، مقدرا إجمالى استثمارات الشركة منذ بداية عملها فى مصر بـ 65 مليار جنيه منها 13 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الأخيرة بعد حصولها على ترخيص تشغيل تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G والتى وصلت نسبة تغطيتها حاليا على الشبكة إلى %98
وعلى صعيد صفقة بيع حصة فودافون العالمية البالغة %55 فى وحدتها المصرية لصالح شركة الاتصالات السعودية STC بقيمة 2.4 مليار دولار، أكد عبد الله أن الإدارة المحلية للشركة معنية بتنفيذ استراتيجيتها الممثلة فى طرح خدمات رقمية جديدة للعملاء وتحسين مستوى جودة الشبكة والعمل على تنفيذ خطة الدولة بشأن الشمول المالى والتحول الرقمى.
وذكر أن مباحثات الشركة الأم وSTC بدأت فى شهر يناير الماضى وذكر آخر بيان صادر عن الشركتين انتهاء الشركة السعودية من أعمال الفحص النافى للجهالة مع استمرار المباحثات بين الطرفين ومنذ ذلك التاريخ لا يوجد لدينا أى معلومات أخرى بشأن المفاوضات خاصة وأن تلك الأمر مسئولية فودافون العالمية.
وتابع قائلا: «على مدار 20 عاما الماضية مدة استثمار فودافون بمصر، تم تغير هيكل المساهمين 4 مرات لم تتأثر خلالها خطط فودافون وأهدافها فى مصر من تقديم أفضل خدمات للعميل المصري».
ومن جانبه، ألمح أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بالشركة، إن « فودافون مصر « تواجه 3 صعوبات فى بناء أبراج المحمول لتحسين مستوى جودة الخدمة على رأسها الحصول على تراخيص لبناء أبراج جديدة لتوفير التغطية اللازمة لمشتركيها، وكذلك طول مدة إصدار التراخيص، وعدد الموافقات اللازمة لإنشاء البرج الواحد والتى تتراوح بين 21 إلى 24 موافقة تستغرق فى بعض الاحيان من 6 إلى 12 شهرا نحو عام.
وأضاف عصام، أن المشكلة الثانية تتمثل فى رفض بعض الأهالى إنشاء الأبراج فى حين أنها تشتكى من ضعف الخدمة، مشددا على ضرورة توعية المواطنين بأهمية إنشاء الأبراج لتحسين مستوى الخدمة، وتتعلق المشكلة الثالثة باستخدام بعض المواطنين أجهزة تقوية (ربيتر) غير مطابقة للمواصفات الفنية تدخل البلاد بشكل غير شرعى بما يؤثر سلبا على مستوى الخدمة لأنها تقوم بالتشويش على الأبراج.
ولفت إلى أن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وعد بالعمل جديا على تذليل عقبات الحصول على تراخيص بناء محطات أبراج المحمول بالتعاون مع المحليات والجهات المعنية.
وحول موعد توزيع فودافون أرباح على المساهمين، اكد عصام أن شراء الشركة ترددات بقيمة 540 مليون دولار من شأنه تعزيز إيرادات الشركة وقيمتها السوقية، لافتا إلى أن الارباح المحتجزة للمساهمين مدرجة فى القوائم المالية للشركة بنهاية العام الماضى ويشن توظيفها فى تمويل استثمارات جديدة مما يرفع عائد المساهمين ومنهم المصرية للاتصالات.
يشار إلى أن المصرية للاتصالات تمتلك %45 من أسهم فودافون مصر مقابل %55 لصالح شركة فودافون العالمية، وكانت المصرية للاتصالات قد حصلت على نحو 5.5 مليار جنيه من أرباح المحتجزة لدى فودافون مصر على دفعتين فى فبراير 2019 بناء على اتفاقية موقعة بين الشركتين.
وطبقا لنتائج أعمال المصرية للاتصالات خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى، بلغ نصيب المصرية للاتصالات we من أرباح حصتها البالغة %45 فى فودافون مصر نحو 1.6 مليار جنيه مقابل 2.2 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019.