News Details

القابضة الكيماوية تبحث البدائل التمويلية لتطوير راكتا(13/10/2020 08:43:32)

كشفت مصادر أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تبحث حاليا بديلين لتوفير تمويلات لعملية تطوير الشركة العامة للورق «راكتا»، المتوقف إنتاجها منذ يوليو 2019.
وأشارت المصادر المُطلعة على ملف تطوير «راكتا» إلى أن البدائل المطروحة هى زيادة رأس مال الشركة عبر دخول مساهم استراتيجى، أو اللجوء للاقتراض من تحالف بنكى.
وأكدت أنه لم يتم الاستقرار على التكلفة النهائية لعملية التطوير بعد، وأن المبلغ الموضوع سابقا من «القابضة» بواقع 500 مليون جنيه ما هو إلا قيمة تقديرية فقط، سيتم تعديلها عقب الانتهاء من دراسات الجدوى.
وأوضحت أن الدراسة الفنية التى من المقرر أن يضعها المكتب الاستشارى الهندى الذى فاز بمناقصة دراسة الجدوى الفنية مؤخرا، ستستغرق 3 أشهر، وبناء عليها سيتضح مدى جدوى عملية التطوير من عدمه.
كانت القابضة الكيماوية –الكيان الأم- أعلنت سابقا استهدافها تنفيذ عملية تطوير لـ«راكتا» تستغرق عامين لزيادة طاقتها الإنتاجية، بتكلفة مبدئية نحو نصف مليار جنيه.
وتعانى «راكتا» من خسائر كبيرة، وتعتمد على الشركة القابضة منذ يناير 2020 فى الوفاء بأجور العاملين، ومصروفاتها الثابتة، وذلك نتيجة توقف إنتاجها منذ يوليو 2019.
وبلغت خسائر «راكتا» خلال الفترة من بداية يوليو وحتى نهاية أغسطس العام الجارى 12.3 مليون جنيه، وتتوقع الشركة خسائر قيمتها 126.745 مليون العام المالى الحالى، مقابل صافى خسائر50.638 مليون، العام المالى الماضى.
ويبلغ رأس مال «راكتا» 150 مليون جنيه، موزعة على 30 مليون سهم، وتستحوذ القابضة الكيماوية على النسبة الأكبر من هيكل ملكيتها.