News Details

بلتون :استراتيجية مؤشر | تغيرات طفيفة متوقعة في المراجعة الدورية لمؤشر مورجات ستانلي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ المراجعة الأخيرة لسوق الكويت كسوق مبتدئة(10/08/2020 08:39:08)





استراتيجية مؤشر | تغيرات طفيفة متوقعة في المراجعة الدورية لمؤشر مورجات ستانلي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ المراجعة الأخيرة لسوق الكويت كسوق مبتدئة

ملخص التقرير



من المقرر إعلان مورجان ستانلي نتائج المراجعة ربع السنوية لشهر أغسطس 2020، وذلك يوم 12 أغسطس بعد إغلاق الأسواق الأمريكية، وستدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من نهاية جلسة يوم الإثنين 1 سبتمبر 2020. في تقرير المراجعة الدورية ربع السنوية في أغسطس 2020، سيكون الموعد النهائي للسيولة هو أخر يوم عمل من يونيو وسيكون الموعد النهائي للقيمة السوقية أي يوم خلال أخر 10 أيام عمل من يوليو. من الجدير بالذكر أن نتائج مراجعة مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة قد تختلف عن توقعاتنا نظراً لعدم إعلان الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعاتنا.



نتوقع نسبة 50%/50% لبقاء السويدي إليكتريك في المؤشر القياسي/ ترقية المجموعة المالية هيرميس الي المؤشر القياسي بدلا من السويدي إليكتريك



لم يتمكن سهم السويدي إليكتريك من 1) استيفاء معيار إجمالي القيمة السوقية، حيث يبلغ إجمالي القيمة السوقية للشركة 919 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم لإجمالي القيمة السوقية عند 1,7 مليار دولار، 2) استيفاء معيار رأس المال السوقي حر التداول حيث يبلغ 322 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم له عند 869 مليون دولار. نظراً لأنه ليس هناك أسهم أخرى مؤهلة للإدراج، يتعين على مورجان ستانلي تطبيق قواعد الاستمرارية والتي تنص على ألا يقل عدد الشركات المدرجة في المؤشر القياسي للسوق المصري عن ثلاثة شركات (وهو الحد الأدنى للمؤشر في الأسواق الناشئة). تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أن يتم تصنيف الأوراق المالية المدرجة في المؤشر القابل للاستثمار بحسب القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر من الأكبر الي الأصغر، إلا أنه لزيادة استقرار المؤشر يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدّلة على أساس نسب التداول الحر المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5مرة. بعد القيام بذلك، سيكون هناك أربعة أيام من آخر 10 أيام العمل تتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إليكتريك عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس مقابل 6 أيام ستتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إليكتريك. نظراً لعدم إعلان مورجان ستانلي رسميا عن الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، نتوقع نسبة متعادلة 50/50 لاحتمالية بقاء السويدي إليكتريك في المؤشر القياسي /ترقية المجموعة المالية هيرميس الي مؤشر مورجان ستانلي القياسي بدلا من السويدي إليكتريك.



نتوقع تغييرين في السوق المغربي



في المراجعة ربع السنوية المقبلة للمؤشر في أغسطس 2020، نتوقع استبعاد سهم وإدراج سهم في المؤشر للسوق المغربي. نتوقع استبعاد طوطال المغرب من المؤشر القياسي وإدراجه في المؤشر للشركات ذات رأس المالي الصغير مع وزن نسبي متوقع 7.2% في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير مقابل الوزن الحالي 1.5% في المؤشر القياسي.



نتوقع استبعاد ثلاثة شركات وإدراج ثلاثة في الأسواق الخليجية



نتوقع إجمالي حذف ثلاث شركات وإدراج ثلاث في الأسواق الخليجية، مستهدفة الكويت و سلطنة عمان والإمارات. فيما يتعلق بالشركات المتوقع حذفها، فالشركات المرشحة هي: 1) بنك برقان: حيث نتوقع استبعاده من المؤشر القياسي وإدراجه في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير (وزنه النسبي الحالي 1.3%)، 2) بنك ظفار: حيث نتوقع استبعاده من المؤشر القياسي وإدراجه في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير (وزنه النسبي الحالي 8.4%)، 3) دي إكس بي إنترتينمنتس: نتوقع الاستبعاد من المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير في الإمارات (وزن نسبي حالي 2.5%). فيما يتعلق بالشركات المحتمل إضافتها: 1) الشركة العالمية القابضة (حيث من المتوقع إضافتها للمرة الأولى في المؤشر القياسي للسوق الإماراتي مع وزن متوقع 9.1%، مما يجعلها رابع أكبر شركة بعد بنك أبو ظبي الأول، ومجموعة الإمارات للاتصالات و بنك أبوظبي التجاري، 2) بنك برقان (نتوقع نقله من المؤشر القياسي للسوق الكويتي الي المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير ، وزن متوقع 9.9%، 2) بنك ظفار (حيث نتوقع حذفه من المؤشر القياسي للسوق العماني و نقله الي المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير ، مع وزن متوقع 8.3%). من الجدير بالتذكير أن السوق الكويتي سيتم تصنيفه كسوق ناشئة بداية من المراجعة الدورية المقبلة في نوفمبر 2020.