News Details

سوديك تفاوض البنك العربى الأفريقى لاقتراض 2.5 مليار جنيه(26/07/2020 09:56:44)

كشف ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، عن دخول الشركة فى مفاوضات مع البنك العربى الأفريقى الدولى لاقتراض 2.5 مليار جنيه لاستكمال تنفيذ مشروع فيليت.
وقال إنه من المقرر الوصول لاتفاق نهائى خلال 3 شهور على أقصى تقدير.
وأكدت سوديك أن العلاقة المتميزة مع البنوك أدت إلى إتاحة تسهيلات ائتمانية بقيمة 4.2 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى، منها 2 مليار جنيه ديون مستحقة فى 31 مارس 2020، ومليار جنيه لم يتم سحبها وتمثل سيولة إضافية تمكننا من تمويل الإنشاءات الخاصة بالمشروعات.
وتملك سوديك عدة مشروعات عقارية متميزة فى منطقة الشيخ زايد والقاهرة الجديدة والساحل الشمالى، وشرق القاهرة، وحققت خلال الربع الأول إيرادات بلغت 429 مليون جنيه، وصافى ربح بلغ 28 مليون جنيه، فيما سجلت إجمالى المبيعات المتعاقد عليها نحو 865 مليون جنيه بنسبة انخفاض سنوى قاربت %14.
وأكد شريف أن سوديك تعتمد على أساليب تمويلية متنوعة فى تنفيذ مشروعاتها خلال السنوات الماضية، ولا توجد علاقة بين الاقتراض وتأثر الملاءة المالية جراء كورونا.
وأضاف العضو المنتدب لسوديك أن الشركة تدرس الاستفادة من جميع الآليات التمويلية المتاحة بالسوق المحلية، ومنها التخصيم الذى يتيح الاستفادة من الشيكات والأقساط الآجلة على وحدات تم تسليمها للعملاء، ولكن تلك الآلية ما زالت تحت الدراسة.
وأشار إلى أن رصيد أوراق القبض بلغ 13.1 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجارى، بما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، منها 3.9 مليار جنيه أوراق قبض قصيرة الأجل.
ووصل رصيد الدفعات المقدمة من العملاء إلى 18.4 مليار جنيه فى نهاية الربع الأول من العام، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير، فيما بلغت السيولة المتاحة لدى سوديك نحو 3.85 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجارى.
وبنهاية العام الماضى، أعلنت سوديك اقتراضها مليار جنيه من البنك التجارى الدولى، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع EDNC، التجارى بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة.
ويذكر أن سوديك قد أعلنت مطلع العام الحالى استهدافها تحقيق مبيعات عقارية بقيمة 8.4 مليار جنيه مقابل 7.3 مليار جنيه محققة عام 2019، كما تستهدف ضخ تكلفة استثمارية بقيمة 3.7 مليار جنيه، على أن يتم تسليم 1150 وحدة فى 2020 مقابل 1176 وحدة فى 2019.