News Details

القلعة تتفاوض على مشروعات باوغندا وكينيا(21/02/2016 09:03:04)
قال احمد هيكل , رئيس مجموعة القلعة للاستشارات المالية ، ان شركته تسعى لزيادة استثماراتها بدولتى كينيا و اوغندا لافتا الى وجود مباحثات مع كينيا تتعلق بمشروعات سكك حديد ، فيما لم يتم التفاوض مع الحكومة الاوغندية على اقامة مشروعات تتعلق بقطاعات الطاقة و النفط .
واضاف هيكل خلال كلمته بمنتدى افريقيا 2016 الذى بدا فعاليته امس بشرم الشيخ ، ان مفاوضات مجموعة القلعة تدور حول امكانية نقل النفط من الابار الى ميناء مومباسى الى نيروبى من خلال تطوير شبكة الغاز الطبيعى ، مع اشارته الى ان تلك الاستثمارات ستتم بمشاركة مستثمرين اخرين .
و قال ان حجم استثمارات المجموعة فى دولتى اوغندا و كينيا يتخطى نحو 300 مليون دولار.
واوضح هيكل ان دولة اوغندا من الدول المغلقة و بالتالى تنفيذ مشروعات خطوط سكك الحديد من المشروعات الهامة لانفتاحها على الدول الاخرى ، مشيرا الى تطوير 30% من مشروع ربط ميناء مومباسا مرورا بنيروبى ثم كامبالا ، مع توفير نحو 500 عربة قطار . و قال هيكل ان تزايد نسبة اقتراض الحكومات الافريقية بشكل مبالغ فيه ، نتائجه خطيرة ، و قد تؤدى للافلاس.
واضاف ان نسبة القروض الحكومية لاجمالى الناتج المحلى تتزايد بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية ، محذرا من مواصلة تلك السياسات التى ينجم عنها نتائج وخيمة .
و لفت الى ان هناك نموذج جديد يجب العمل به يعرف بـ P To Pالذى يعتمد على القطاع الخاص ، فى تمويل المشروعات ، لافتا الى تمكن عدد من دول القارة السمراء من تحقيقه ، ابرزهم كينيا و جنوب افريقيا ، ونيجيريا و الجزائر .
و تابع ان الحكومات لا تستطيع تحقيق انجازات ملموسة طالما ان نسبة الدين لاجمالى الناتج المحلى مرتفع ، قائلا : هذه التحذيرات قد تظهر للبعض انى متشاؤم ، لكننى فى حقيقة الامر شديد التفاءل ، لعدة اسباب ، فى مقدمتها ان الاساسيات موجودة ، و الشركات تستطيع تحقيق عوائد جيدة ، كما ان التعاون بين رؤساء الدول الافريقية الان مختلف عن الفترات السابقة.
و اكد تمتع دول القارة بفرص هائلة للنمو فى قطاعات الطاقة الشمسية و الرياح .
و فى سياق جديد، قال هيكل ، ان مشروع التكرير العملاق الذى تشارك فيه مجموعته اوشك على الانتهاء بعد تنفيذ 82% من المشروع ، مؤكدا مساهمة المشروع فى خفض واردات الديزل بنسبة 6% سنويا بالاضافة الى تخفيض ثلث انبعاثات اكسيد الكربون .