News Details

بدء الترويج لطرح حصة إضافية من أبو قير للأسمدة بعد العيد(02/06/2019 10:50:58)

يعتزم تحالف شركتى سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، ورنيسانس كابيتال، الفائز بإدارة طرح حصة إضافية من شركة أبو قير للأسمدة، بدء الترويج للاكتتاب بعد انتهاء إجازات عيد الفطر.
وكان التحالف قد فاز قبل عدة أشهر بمناقصة إدارة طرح الحصة الإضافية، والتى أجرتها شركة إن آى كابيتال – بنك الاستثمار الحكومى- المشرف على برنامج الطروحات الحكومية.
وقالت المصادر، إنه من المتوقع تنفيذ الطرح خلال يونيو الجارى، أو يوليو المقبل، وأضافت أنه لم يتم الاستقرار بصفة نهائية على حجم الحصة إلا أنها لن تتعدى %20، ويخضع الأمر لرؤية المساهمين، بتحديد كل منهم النسبة التى سيقوم ببيعها ضمن الطرح.
ويتوزع هيكل ملكية أبو قير للأسمدة بواقع %24.88 لبنك الاستثمار القومى، و19.11 للهيئة العامة للبترول، و%12.67 للهيئة العامة للتنمية الصناعية، و8.11 % للأهلى كابيتال القابضة، و%6.51 للقابضة للصناعات الكيماوية، و%5.9 لبنك ناصر الاجتماعى، و%5.44 لمصر للتأمين، و3.83 لاتحاد العاملين بالشركة، و%2.7 لشركة الصناعات الكيماوية المصرية، وأخرين، وأسهم حرة التداول بالبورصة.
وحول أوضاع البورصة المصرية، ومدى ملائمة الوقت الراهن لتنفيذ الطرح، قالت المصادر إن الرهان يرتكز على الانفراجة المتوقعة فى أداء السوق عقب انتهاء شهر رمضان والإجازات، وإذا تم حل أزمة شركة جلوبال تليكوم، والتى تهتم الحكومة بإنهائها سريعاً.
يشار إلى أن مكتبى الشلقانى ووايت آند كيس، يتوليان الاستشارات القانونية المحلية لطرح شركة أبو قير، والتى حققت خلال الشهور التسع الأولى من العام المالى الحالى ارتفاعًأ فى الأرباح بنحو %33.4، لتسجل 2.59 مليار جنيه، مقابل 1.94 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، وسط ارتفاع لافت فى المبيعات قاربت 6.4 مليار جنيه.
وأشارت المصادر إلى أنه جارى أيضا التحضير لطرح الإسكندرية للحاويات، خلال الفترة الراهنة، ولم يتضح بعد ما إذا سيتم تنفيذ طرح حصة إضافية من أى من الشركتين أم لا.
كان تحالف المجموعة المالية هيرميس مع سيتى بنك قد فاز بإدارة طرح حصة إضافية من شركة الإسكندرية للحاويات، فى مناقصة عقدتها شركة إن آى كابيتال أيضا، ونشر منذ شهر تقريباً بدء الترويج لطرح %20 من «الإسكندرية للحاويات»، وإجراء جولات ترويجية خارجية بأسواق مثل الولايات المتحدة، وإنجلترا، ودبى، وجنوب أفريقيا.
يذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت فى وقت سابق عن نيتها لطرح حصص من مجموعة شركات حكومية، بهدف تدبير موارد للخزانة العامة، وتنشيط التداولات فى البورصة، وانطلق برنامج الطروحات بالربع الأول من العام الماضى، بحصة إضافية بلغت %4.5 من الشركة الشرقية للدخان، تحت إدارة المجموعة المالية هيرميس.