News Details

سهر الدماطي : مصر الجديدة للإسكان تخطط لبيع %9 من أراضيها بقيمة سوقية 7 مليارات جنيه(19/03/2019 09:41:32)

تخطط شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال أيام قليلة لبدء إجراءات بيع جزء من أراضيها تتراوح نسبته بين 8.5 و %9 من إجمالى أراضى الشركة غير المستغَلة، وتقدر قيمة تلك الأراضى بنحو 7 مليارات جنيه، فى إطار خطة الشركة لإعادة الهيكلة المالية .
كشفت الدكتورة سهر الدماطى، العضو المنتدب بالشركة، أن شركتها بدأت إجراءات البيع من خلال التفاوض مع عدد من المؤسسات الراغبة فى شراء الأراضى المُعلَن عنها .
وأوضحت أنه تقرر بيع قطعة أرض بمساحة 1980 مترًا مربعًا خلف الشيراتون، بالإضافة إلى مسطح بمساحة 100 فدان بأرض الشركة بالقاهرة الجديدة هليوبارك، ومسطح يبلغ نحو 190 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة .
وأشارت العضو المنتدب بشركة مصر الجديدة للإسكان إلى أن شركتها تعتزم توجيه جزء من حصيلة البيع لسداد الديون المستحقة على الشركة- لم تفصح عنه بشكل دقيق- بالإضافة إلى الاحتفاظ بجزء منها لتمويل خطة الشركة التوسعية خلال الفترة المقبلة .
وأظهرت القوائم المالية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ارتفاع رصيد قروض طويلة الأجل فى 31 ديسمبر الماضى ليسجل 764.836 مليون جنيه، مقارنة بـ999.079 ألف جنيه فى 30 يونيو 2018 .
الجدير بالذكر أن شركة مصر الجديدة قامت بالحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه من بنك القاهرة؛ من أجل إصلاح المركز المالى للشركة، وقامت الشركة بصرف نحو 764.142 مليون جنيه من القرض حتى هذه اللحظة .
فيما انخفض رصيد السحب على المكشوف فى 31 ديسمبر الماضى، بنحو 138.139 مليون جنيه ليسجل 952.081 مليون جنيه، مقارنة بـ1.090 مليار جنيه فى 30 يونيو الماضى .
ولفتت العضو المنتدب بشركة مصر الجديدة إلى أن شركتها قامت بسداد جزء كبير من الفجوة التمويلية بالشركة عبر استخدام جزء من قرض بنك القاهرة، واستخدام جزء من هذا المبلغ فى بعض عمليات تطوير أراضى الشركة، وتحديدًا ترفيق مشروع مدينة هليوبوليس الجديدة .
وبسؤالها عن زيادة رأسمال الشركة ليصل إلى 500 مليون جنيه، أكدت أن لجنة الاستثمار بالشركة القابضة للتشييد والتعمير- الشركة الأم- وافقت على خطة الشركة لزيادة رأسمالها، مؤكدة أنها لم تحدد بعدُ الحجم النهائى .
يُذكر أن مصادر مطلعة كانت قد كشفت، أن خطة «مصر الجديدة للإسكان» تتضمن زيادة ضخمة لرأسمالها كأحد مصادر الشركة التمويلية، ليصل إجمالى رأسمالها بعد الزيادة لـ500 مليون جنيه، مقارنة بـ111.257 مليون جنيه فى الوقت الحالى .
وعن خطة الشركة الاستثمارية كشفت العضو المنتدب بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن شركتها تدرس حاليًّا تفاصيل الشراكات المحتملة مع شركات التطوير العقارى، فيما يخص مشروع مدينة هليو بارك التى تقام بمساحة 1600 متر .
وأضافت الدماطى أن مشروع «هليو بارك» سيقام بالكامل عبر شراكات مع المطورين العقاريين، مشيرًا إلى أن تجربة الشركة مع «سوديك» كانت متميزة وناجحة، إلا أن نموذج الشراكة وتفاصيل بنودها يُحدد حاليًّا من خلال مجلس الإدارة .
يُذكر أن «مصر الجديدة للإسكان» دخلت شراكة مع سوديك لإقامة مشروع سكنى يضم 8500 وحدة سكنية، بإجمالى إيرادات متوقعة حوالى 57.8 مليار جنيه، بخلاف الإيرادات الناتجة عن الوحدات التجارية والإدارية والخدمية والنادى، وتحصل «مصر الجديدة» على %30 من الإيراد السكنى، و %30.2 من الإيراد التجارى .
وعن الطرح بالبورصة أكدت أن وزارة قطاع الأعمال واللجنة الوزارية المسئولة عن الطروحات الحكومية هم المسئولون عن تحديد موعد طرح حصة إضافية من أسهم الشركة بالبورصة، نافية تحديد موعد للطرح قبل شهر رمضان المقبل .
وشددت الدماطى على أن «مصر الجديدة» تُعد إحدى الجواهر غير المستغلة بشركات قطاع الأعمال العام، لافتة إلى أن شركتها ستعمل وفق خطة تهدف إلى تعظيم حجم الشركة السوقى خلال فترة سُتحدد بدقة خلال أيام قليلة .
يُشار إلى أن الحكومة أعلنت عن برنامج لطروحات حكومية يتضمن طرح حصة إضافية تبلغ نحو %32.25 من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان .
وحققت الشركة أرباحًا بنحو 265.3 مليون جنيه، خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو 2018، مقابل 348.8 مليون فى الفترة المقارنة من 2016- 2017 .