News Details

«مصر الجديدة للإسكان» تستغل دفعة صفقة «هليوبارك» لتطوير «نيوهليوبوليس»(05/01/2022 09:07:42)

علمت «المال» أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تخطط لاستغلال غالبية الدفعة المالية المقدمة بصفقة المشاركة بمشروع «هليوبارك» فى تطوير الأعمال بمدينة «نيوهليوبوليس».
وأكدت مصادر مطلعة أن الشركة ستحصل على الدفعة المقدمة البالغة 1.4 مليار جنيه، من خلال قسطين الأول عند توقيع العقود النهائية والتى تستغرق نحو شهرين تقريبا، والثانى يستحق بعد عام ونصف من التوقيع.
يشار إلى أن شركة «ماونين فيو» للاستثمار العقارى فازت قبل أيام بصفقة تطوير مساحة 1695 فدانا بمشروع هليوبارك بمدينة هليوبوليس الجديدة بعد منافسة شرسة مع شركتى «ماجد الفطيم» و«حسن علام العقارية».
وذكرت المصادر أن مشروع «هليوبارك» سيوفر موارد مالية بشكل ثابت لمصر الجديدة للإسكان، بما يؤهلها للدخول فى مشروعات مستقبلية، إلى جانب الاستعداد لعملية زيادة رأسمال الشركة وفقا لما هو مخطط له.
مصادر: استكمال المرحلة العاجلة من المرافق وتحسين الصورة البصرية للمدينة

وأكدت أن مصر الجديدة للإسكان تعمل على تحديد احتياجاتها المالية بشكل دقيق لاستئناف تطوير مدينة «نيوهليوبوليس» والتى تتضمن استكمال المرحلة العاجلة من المرافق وتحسين الصورة البصرية للمدينة عبر تنفيذ مشروع فى المناطق المميزة، إلى جانب تدشين مشروع بنظام «الكومباوند».
وأوضحت أن مصر الجديدة للإسكان قد أنهت المرافق الخاصة بالمياه فى مدينة نيوهليوبوليس وجار اختبارات الجهد لمحطة الكهرباء والتعاقد مع الشركات الخاصة بالغاز والاتصالات.
وأشارت المصادر إلى أن مصر الجديدة بصدد الانتهاء من المخطط العام لمدينة نيوهليوبوليس بشكل كامل، لاستهداف تنفيذ مشروعات بنظام التطوير الذاتى خلال الخمس سنوات المقبلة بما لا يقل عن 500 فدان.
وكشفت المصادر عن كواليس المنافسة القوية بين الشركات الثلاث لاقتناص «هليوبارك»، موضحة أن «ماونتن فيو» قد حسمتها بعد أن رفعت الحد الأدنى المضمون للإيرادات عن النسبة المحددة فى كراسة شروط المناقصة من الإيرادات سنويا.

وأشارت إلى أن الدفعات المقدمة كانت أيضا أحد البنود المهمة التى حسمت الصفقة لـ«ماونتن فيو» بعد تقدم «ماجد الفطيم» بدفعة مقدمة قدرها 400 مليون جنيه فقط، مقارنة بمليار جنيه تقريبا عرضتها «حسن علام العقارية».
وأوضحت أن ماونتن فيو ستعيد المخطط العام لأرض هليوبارك بما يسمح بتقسيمها إلى مساحة متنوعة يمكن تنفيذها على مراحل، وإدخال مطورين عقاريين لتنفيذ الأعمال من الباطن لكن تحت مظلتها.
وأعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، التفاصيل المالية الكاملة لعرض الشراكة مع شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى فى تطوير مشروع هليوبارك بمدينة القاهرة الجديدة.
وقالت مصر الجديدة للإسكان فى بيان سابق لها إن هذا المشروع يتوقع أن يدر إيرادات بقيمة 397 مليار جنيه على مدار فترة زمينة تتراوح بين 23 إلى 25 عاما، وتبلغ مدة التطوير 15 عاما، بينما تتراوح فترة التحصيل من 23 إلى 25 عاما.

ومن المقرر أن تحصل مصر الجديدة على %30 من الإيرادات بما يعادل 119 مليار جنيه تقريبا، بحد أدنى مضمون يصل إلى 80 مليار جنيه، بينما ستحصل ماونتن فيو على نسبة %70 بما يعادل 278 مليار جنيه وفقا لعرض الشراكة.
وأعلنت مصر الجديدة مطلع 2021 عن طرح كراسة شروط مزايدة تطوير مشروع هليوبارك وانحصرت المنافسة فى الفترة الأخيرة بين ثلاثة عروض مقدمة من شركات، حسن علام العقارية وماجد الفطيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى.
ويمتد مشروع هليوبارك فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي، وكلفت شركة مينا للاستشارات والتطوير العقارى للقيام بدور مستشار التطوير والمزايدة.