News Details

«العربي الإفريقي» : متوسط إيرادات «هليوبارك» تتراوح بين 16 و17 مليار جنيه سنويا(30/12/2021 09:24:54)
قدَّرت بحوث العربي الإفريقي لتداول الأوراق الماليةأن يحقق مشروع “هليوبارك” المملوك لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وسيتم تنفيذه بالشراكة مع ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، متوسط إيرادات سنوية تتراوح بين 16 و17 مليار جنيه.
حصة مصر الجديدة من الإيرادات 29% خلال فترة المشروع
كانت مصر الجديدة قد أعلنت، أمس الأربعاء، اعتماد مجلس إدارتها قرار لجنة البتّ والترسية بفوز شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري بالشراكة معها في تطوير مشروع “هليو بارك” بالتجمع الخامس على مساحة 1695 فدانًا.
وقالت مصر الجديدة إن الإيرادات المتوقعة للمشروع تبلغ نحو 397 مليار جنيه، يتم تحصيلها خلال فترة تتراوح بين 23 و25 عامًا، وتبلغ حصتها منها 115 مليار جنيه.

وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات في العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، إن الـ115 مليار جنيه حصة مصر الجديدة في إيرادات “هليوبارك” تمثل نحو 29% من الإيرادات المتوقعة للمشروع، كما تعادل حصة مصر الجديدة حوالي 16 ألف جنيه لمتر الأرض خلال عُمر المشروع.
ولفت جاد إلى أن مصر الجديدة تمتلك حوالي 17.7 مليون متر مربع من الأراضي غير المستغلة، منها 10.6 مليون متر مربع بمدينة هليوبوليس الجديدة (60% من مساحة الأراضي غير المستغلة)، و7.1 مليون متر مربع في هليوبارك (40% من مساحة الأرض غير المستغلة)،

فيما كانت الشركة قد أعلنت، العام الماضي، عن إستراتيجية خمسية (2020– 2025) لبدء استغلال 10.8 مليون متر مربع بكلا المشروعين، تمثل 61% من إجمالي مساحة الأراضي غير المستغَلة، عبر البيع، أو التطوير الذاتي، أو التطوير المشترك.
سعر السهم 13.08 جنيه بناء على تحديث تقييمات المشروعات الجديدة
وتابع: اتخذت الشركة أولى خطواتها بطرح 1.1 مليون متر مربع بمدينة هليوبوليس الجديدة للبيع عبر المزاد العلني، كما طرحت مشروع هليوبارك للتطوير المشترك، إلا أن البيع الأولي لأرض “هليوبوليس” لم يتم بنجاح بعد ترسيتها فعليًّا على أحد المطورين.

وأشار جاد إلى أن العربي الإفريقي قامت بتحديث تقييم مصر الجديدة لتعكس التطورات في مشروع هليوبوليس بما في ذلك مبيعات مشروع سوديك إيست، الذي يتم تطويره بالشراكة مع السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”،
كما قامت بتحديث تقييم مشروع هليوبارك ليعكس الشراكة بين مصر الجديدة وماونتن فيو، ليصبح سعر سهم مصر الجديدة 13.08 جنيه، بعد خصم 1.03 جنيه تمثل صافي الديون.
ولفت إلى أن قيمة السهم قبل خصم الديون ستوزع بواقع 9.46 جنيه لمشروع هليوبارك، و4.65 جنيه لمشروع هليوبوليس.