News Details

البنك التجارى الدولى يشارك بـ500 مليون جنيه فى طرح كونتكت الأخير(30/12/2020 10:29:06)

شارك البنك التجارى الدولى (CIB) بقيمة 500 مليون جنيه فى الإصدار الرابع والثلاثين (الأخير) من سندات شركة ثروة للتوريق، والمضمون بمحفظة حقوق مالیة آجلة لشركة «كونتكت» للتمویل وشركاتها التابعة والشقیقة.
وأُعلن إغلاق الإصدار من جانب «ثروة كابیتال» بالتعاون مع «مصر كابیتال» الذراع الاستثمارية لبنك مصر، بقيمة إجمالية بلغت 1.6 مليار جنيه , وشملت محفظة التوریق الضامنة للإصدار عقود بیع سیارات ملاكى وتجاریة بالتقسیط.
وقالت مصادر على صلة بالصفقة إن «CIB» أكبر بنوك القطاع الخاص المصرية من حيث الأصول، شارك بقيمة 122 مليون جنيه فى الشريحة (A) بأجل 13 شهراً، و269 مليوناً فى الشريحة (B) لمدة 3 سنوات، و109 ملايين فى الشريحة (C) التى يصل أجلها إلى 5 سنوات.
وقامت شركتا «ثروة» لترویج وتغطیة الاكتتاب فى الأوراق المالیة و«مصر كابیتال»، بدور مروج الاكتتاب وضامن تغطیة الإصدار، بالتعاون مع قائمة مصارف ضمت بنك مصر، البنك التجارى الدولى، البنك العربى الأفریقى الدولى، والبنك الأهلى المتحد – مصر؛ وقام مكتب على الدین وشاحى (ALC ) بدور المستشار القانونى للإصدار.
وأكد بيان الإفصاح الخاص بالصفقة أن الإصدار شهد طلباً قویا من قبل المستثمرین من المؤسسات المالیة وأكبر بنوك فى مصر، التى طالما تم التعاون معها من قبل فى الإصدارات السابقة على مدار 15 عاما؛ لیعكس ثقة تلك المؤسسات فى إصدارات أدوات الدین الخاصة بشركة «ثروة كابیتال».
ولفت إلى أن الإصدار يأتى فى إطار التعاون المستمر بین كل من، «ثروة كابیتال»، و«مصر كابیتال»، وبنك مصر؛ وذلك فى ضوء استراتیجیة التحالف لتقدیم منتجات تلبى احتياجات عملاء أسواق الدین فى السوق المصرية، والبحث عن الفرص الجدیدة، التى من شأنها تحقیق التنوع فى أدوات الدین فى السوق المصرية.
ويرفع هذا الإصدار إجمالى إصدارات «ثروة» فى سوق المال لهذا العام إلى نحو 6 ملیارات جنیه، برغم التحديات الواسعة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19).
ومن المتوقع أن يجرى طرح عدد من الإصدارات الكبيرة فى 2021 من بينها طرح قياسى بقيمة 2.5 مليار جنيه من قبل شركة «كوربليس» للتأجير التمويلى، والمرجح أن ينفذ فى الربع الأول، وفى الوقت ذاته، تخطط شركة التوفيق للتأجير التمويلى لإصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه، فى حين تتطلع شركة «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، أيضا، إلى إصدار سندات بقيمة 600 مليون جنيه فى الربع الثانى من عام 2021.